أعلن الدكتور صالح بن حميد، عضو هيئة كبار العلماء، المستشار في الديوان الملكي، إمام وخطيب المسجد الحرام، أحقية الزوجة على زوجها بإخبارها واستئذانها إذا رغب في التعدد، ولو رفضت فإنه لا يلزمه القبول برفضها.
وأكد عضو هيئة كبار العلماء، أن تطييب خاطر الزوجة الأولى، ومحاولة إقناعها والتخفيف من وقع الألم عليها؛ لأن ذلك الأمر شديد على النساء.
وأوضح أن شروط تعدد المسلم في الزواج تتمثل في القدرة على العدل والنفقة، والحرص على حفظ البيت وعدم الشقاق وحفظ الأولاد.
التعليقات
” ….. هل يجوز ان يتزوج الرجل بالثانية دون ان يستشير الزوجة الاولى او حتى دون اخطارها اما شفهياً او كتابياً . وجزاكم الله كل خير
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه….. وبعد:
لا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يستدل به على أنه لا يجوز للرجل أن يتزوج بالمرأة الثانية إلا إذا استأذن زوجته الأولى. لكَّن هناك طائفةً من أهل العلم جوَّزوا للمرأة أن تشترط على زوجها قبل عقد الزواج أن لا يتزوج عليها بأخرى وأوجبوا على الزوج أن يلتزم بهذا الشرط مستدلين بحديث عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أحقَّ الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج). الحديث صحيح رواه البخارى وغيره. ولكن هذا الرأي مرجوح لأن هذا الشرط لا يجب الوفاء به لأنه مخالف لكتاب الله وهو أن الله قد أباح للرجل أن يتزوج باثنتين أو ثلاث أو أربع كما قال تعالى: “فانحكوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع”.[النساء:3] والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من اشترط شرطاً ليس في كتاب الله فهو باطل وإن اشترط مائة شرط). متفق عليه وهذا لفظ البخاري. فالحاصل أنه لا يجب على الرجل أن يستشير أختك التي هي زوجته الأولى ولكن من المعروف وحسن العشرة أن يخبرها بذلك وعليها أن تتقى الله تعالى فلا تطالب زوجها بالطلاق لقول النبي صلى الله عليه وسلم أيما امرأة سألت زوجها طلاقا من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة. رواه الترمذي وغيره. ”
إختيار ارض المعركة مهم جدا………ههههههههههههه. والله اضحكتني لين اتقطعت تسبدي
!
كثر الحرام في هالزمن ليش يتزوج ثانيه ويخسر نفسه
لا مو شرط يخبرها هذا حق من حقوق الرجل متى ما كان راغب بالتعدد أتكلم عن الرجل مو أشباه الرجال لان فيه من يتزوج ويسحب على زوجته الاولى
اهم مافي الموضوع هو القدرة المالية والعدل والرجال ( الراس ) .
ام محمد تلايطي
ايش الحق الشرعي الى كفلها الاسلام الاسلام كفلها عدم الظلم والمساواة يالبقرة
?…
دخل رجل على زوجته وهي في المطبخ وقال لها : من أحب أولادك الأربعة إليك ؟
فأجابته : جميعهم
قال : وكيف وسع قلبك لهم جميعاً
فأجابت : هذا من خلق الله ، فالأم يتسع قلبها لجميع أبنائها
فابتسم الزوج وقال لها : الآن قد تفهمين كيف قلب الزوج يتسع لأربعة نساء معاً ، فهذا شرع الله ،
فطعنته بالسكين و مات
أسلوبه وحجته و تكتيكه في البداية كان حلو الله يرحمه ، بس موقعه بالمطبخ كان غلط
العبرة :-
إختيار أرض المعركة أمر مهم جداً
??
صحيح الشرع حلل اربع بس في ناس على رايح والجاي يتزوج والله اذا هي ماهي مقصره بشي ابد ومهتمه به وبنفسها وفي بيتها ويجي يبي يتزوج ليه عطني القصور اللي سويته وانا اللي بخطبها لك اما اني كامله بكل شي والكامل الله لا والف لا اذا مصرن على رايه يطلق والله معه
يش اتزوج ثانيه نبي الخلاص من اللي عندنا واجمع دراهم واسافر المغرب واتزوج عرفي او مسيار واذا لوله عمرها 50 وتونون لبيه اللي عمرها 30 همه ونشاط وانا عمري 60 الله يجزاه خير اللي استورد السنافي وربعه
انا مستغرب هالفتاوي والارشادات كلها للحريم
طيب حطوا معها فتاوي وارشادات للبنزين والكهرباء
ترا افضل من قضايا هالحريم اللي مالها سنع
من خلق الله البشر عايشين تمام لين كثرت هالفتاوي
المراءه والمراءه والمراءه صجيتونا بالمراءه فكوا المراءه من شركم
ماضاعت المراءه من يوم الله خلقها الى وقتنا الحاضر لين كبرتوا راسها
وساويتها بالرجال اصبروا شوي وتلاقي المراءه تطالب نقل الحمل الى بطن الرجل
استغفر الله واتوب اليه – غثيتونا ماعرفنا وين حنا فيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والله لو أشرع حلل ان الزوجه تاخذ على الرجال الناخذ عليك ام العيال ثلاث ونت مثل ابو اربع هذا راي هذا شب فتنه بين لرجال وزوجاتهم بس الاثم ان شالله عليك
هذا مجرد رأي او وجهة نظر الشيخ لكن ليست لمزمه لاحد
أبشركن ماعاد فيه تعدد ? ارتاحن ياحبّاني
الناس يادوب تطعم الجند اللي ماليه علاها البيوت ، فكيف يجيب
له وحده فاتحه فمها تبا الطعام ، ويمكن تجيب له ورعين والا ثلاثه
يبون طعام ؟
الناس في ضنكه ، والضرايب والارتفاعات تراها من صالحكن ??
هذا حق شرعي للزوجة كفله لها الشرع تستأذن قبل الزواج كذا أفضل من المشاكل اللي بتصير له وأفضل للزوجة انا مع ان الزوجة تشترط على الزوج عدم الزواج عليها وإذا يبي يتزوج تفصخ نفسها تفك نفسها وزوجها من المشاكل بس بالوقت هذا وين اللب يبي عدد اذا هم وحدة ما قادرين على قرضها واغلب شباب هالوقت وظائفهم ما تكفيهم بأنفسهم كيف عاد لا فتحوا بيوت وعائلة
يشاورها رقن بعينها ان شاورها والله ليموت ماتجوز هذا رأي بايخ خساره نسمعه منك ياشيخ
بس الوقت هذا مع حترامي للعلم صرتم مشايخ حريم
لا مايستأذنها
ولكن يواجهها بكل حزم وعزم ?
عجبك اهلا وسهلا ماعجبك مع السلامه ?
ليش استأذنها والشرع محلل اربع ولو استأذنتها مراح توافق
المهم في المهم البعد عن المنهج التكفيري منهج الإخوان منهج حسن البنا وسيد قطب التكفيري وعدم الأخذ بفتاوي دعاتهم دعاة الفتنه حتى يعلنو علناعلى الملأ تبرئهم من إنتمائهم لهم ويعلنو أن الإخوان والمنتمون لهم جماعه إرهابيه تكفيريه ومنهجهم تكفيري ظاهرهم سلفي وباطنهم إخواني أخزاهم الله وأذلهم خوارج العصر نبذتهم كل الشعوب وكشفتهم
يا رجال يازينك ساكت
قال يستأذن قال كان ما شفنا تعداد اهم شي مايظلم
والله لو اتعين مستشار في الديوان الملكي لا شق اشقوووووق ماتخيط
داخل الحرم ما تدري وش يقول الإمام المكبرات ماهي واضحه انا صليت الجمعه ولادري وش قال الإمام الباكستانيين والبنقاله هاتك ياسوالف والله مادرو لا عن خطبه ولا وجمعه
حكم شرعي جديد….؟
سألت سماحة الشيخ العلامه محماس .. فأجاب فضيلته بما يلي…
فش حديث أو آيه على الإستأذان لذا فهو مردود على قائله… وإنما جاء النص بواحده عن عدم القدره على العدل
ماكان فية زوجة ثانية ولاغيرها لو شاورهم
ان نويت طق الثانية ولاعليك منهم
انسي خلاص ما فيه احد يفكر في الثانيه البنزين غالي ومو فاضي مشاوير وخسائر ???
اترك تعليقاً