أثارت فتوى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق بإباحة وجود المرأة في مجلس يضم إخوان زوجها؛ جدلا واسعا في المملكة.
وفي رد منه على هذا الجدل، قال: إن ما أفتى به واضح ولا يحتمل التأويل.
وأضاف أن فتواه في الجلوس مع زوجة الأخ بحضوره واضحة، موضحًا أن قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “الحمو (أخو الزوج) الموت” يُقصد به “الخلوة”، لا المجلس العام الذي يلتزم فيه الجميع بالتستّر والحشمة والحجاب.
وشدد الشيخ المطلق على أن فتواه تقتصر على المجالس العامة فقط، ولا تشمل ” الخلوة “؛ ” فلا يخلون رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما”، مضيفًا: “في حضور الزوج لا وجود للشيطان، ولا مجال لفتح باب الفتنة “.
وأحدثت فتوى الشيخ المطلق، خلال استضافته ببرنامج “فتاوى على السعودية”، جدلًا واسعًا بين السعوديين؛ حيث أبدى بعضهم استغرابهم، فيما قال آخرون إن حديث الشيخ لم يُجِب على تساؤلات تتعلق بهذه القضية المهمة.
ولفت المطلق إلى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ” إياكم والدخول على النساء”. فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله، أفرأيت الحمو؟ قال: ” الحمو الموت “، مضيفًا: “المراد بالحمو هنا أخو الزوج أو قريبه غير آبائه وأبنائه”.
التعليقات
الشيخ المطلق شيخ جليل ونعزه ونقدر له قدره ولكنه أخطأ في هذه الفتوى فالقرآن هو مرجعنا والآت هذه صريحة ومحكمة ولاتحتمل التأويل أو الإجتهاد يقول الله تعالى ﴿وَقُل لِلمُؤمِناتِ يَغضُضنَ مِن أَبصارِهِنَّ وَيَحفَظنَ فُروجَهُنَّ وَلا يُبدينَ زينَتَهُنَّ إِلّا ما ظَهَرَ مِنها وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى جُيوبِهِنَّ وَلا يُبدينَ زينَتَهُنَّ إِلّا لِبُعولَتِهِنَّ أَو آبائِهِنَّ أَو آباءِ بُعولَتِهِنَّ أَو أَبنائِهِنَّ أَو أَبناءِ بُعولَتِهِنَّ أَو إِخوانِهِنَّ أَو بَني إِخوانِهِنَّ أَو بَني أَخَواتِهِنَّ أَو نِسائِهِنَّ أَو ما مَلَكَت أَيمانُهُنَّ أَوِ التّابِعينَ غَيرِ أُولِي الإِربَةِ مِنَ الرِّجالِ أَوِ الطِّفلِ الَّذينَ لَم يَظهَروا عَلى عَوراتِ النِّساءِ وَلا يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِنَّ لِيُعلَمَ ما يُخفينَ مِن زينَتِهِنَّ وَتوبوا إِلَى اللَّهِ جَميعًا أَيُّهَ المُؤمِنونَ لَعَلَّكُم تُفلِحونَ﴾ فهل بعد هذه الآيات من اجتهاد
الله يجزاك خير الجزاء يا شيخ
اجمعوا العلماء انه لارضاع الافي الحولين اما حديث سالم مولي ابوحذيفه حاله خاصه به وهو ليس ضعيف لكن حاله خاصه بسالم
محمد سعد الحديث في صحيح مسلم مين حضرتك علشان تقول ضعيف
نرى أن حديث سالم مولى أبي حذيفة خاص بسالم كما هو قول الجمهور؛ لصحة الأحاديث الدالة على أنه لا رضاع إلا في الحولين، وهذا هو الذي نفتي به، وأسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مفتي عام المملكة العربية السعودية
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
محمد سعد اظنك رافضي والله اعلم لان الشبهه الي جبتها ردوا عليها العلماء وفندوها تفنيد
كيف تكشف زوجة الاخ عل الاخو
وهو ليس محرم لها ..
ياناس وش فيكم وش صاير للدنيا
هذا دين مافيه لعب ..
ترى القبر والاخرة حساب عظيم
اتقوا الله ..
لاحول ولاقوة الا بالله
والله اللي يفكر تفكير بشع في زوجة اخوه هذا قليل نخوه وتربيه وخنزير … المفروض تكون اخت له ويكون سندها لو شاف اخوه يظلم او ينقص عليها شي وماينظر لها الا بعين الاخوه فقط …?
لاتقولوا ما يحدث شيء
خصوصًا لو تكون جميلة وزوجته قليلة الجمال
والله يقعد يفكر فيها
فلانضحك على أنفسنا
ماحرم ذلك إلا للمصلحة
فديتكم
الشيخ كلامه سليم هي الخلوه محرمه اما الاقارب يجتمعوا بلباس محتشم ويسالوا عن بعض الكلام الطيب مباح اما الناس المعقدين نرجوا لهم الهدايه
قبل 40 سنة الكل جالس مع بعض ولم تحدث ما يضن بعض الناس عن زوجته الان الشغلة مجرد شكوك وسوء ضن بين الأسر والأقارب
آخر زمن تكثر الفتن
ليه يامطلق تركت كل الاحكام وهمتك هذه القضيه
زمان الشيخ يفتي بدليل واضح
وموضوع يهم الامه
وانت تقول امس العباية
والحين تقول الاخ
ياخي ابنة الرسول لم تخرج من بيتها الا ٣ مرات
طيب ليه وقت النظرة الشرعية ما جا اخوه علشان يعطي رايه
كرامة المرأه في وجها
لو كان الاخ متزوج وحده عادية واخوه لديه وحده جميله بيروح يفكر ويمكن يكره زوجته
يا شيخنا الكريم
ارقد بدري ولا تسهر
الفتاوى على قفى من يشيل???
الله يرحم الشيخ ابن باز والعثيمين هم اصحاب الفتوى اما غيرهم الله يخلف علينا
كنا نسمع فتاوي تحريم اختلاط الحمو بزوجة ألأخ حتى بتواجد زوجها
كنا نسمع فتاوي تحرم ألاختلاط بصالات الافراح اليوم نشاهد الاختلاط مع الرقص رجال ونساء على الأغاني والشيلات الوطنيه بالجنادريه والمولات وعلى مدرجات ملاعب كرة القدم
كنا نسمع تحريم ركوب المرأه للسياره الا بحرم واليوم نشاهد اوبرا وكريم تتنقل بالمراه في كل مكان
الآن ننتظر فتوى تجيز للمرأه الحج والعمره بدون بحرم
بارك الله فيـــك ياشـــيخ و جـــزاك كــل خيـــر .
يازمان العجايب , كلما قلت هانت جد علمن جديد ,,
جزاك الله خير ياشيخ وبارك فيك ,, آمين ,,
الله لا يبلانا ….
ناس فاضيه لا شغل ولا مشغله
متسدحين فوق المكاتب ..طقهم السكر والضغط
ولا عندهم شغله الا الحرام والحلال
والجنه والنار
حسبي الله عليكم متى بتتغيرو …
فضحتونا بين الامم
يا ناس التبول واقف حرام
بعد بحثي لاكثر المصادر تبين لي ذلك
انصحو من تعرفونهم
رجاء خاص
اكثر الشيوخ لا يعلمون
التبول واقف حرام ولا يجوز
التبول واقف حرام ولا يجوز
هذا من عادات الاولين اللي ست اخوان او خمسة متزوجين وساكنين بيت واحد مشترك اما الوقت هذا تغير الاخوان ما يسكنون مع بعض الا نادرا مستحيل يجلسون مع بعض وفوق هذا النفوس تغيرت والنوايا تغيرت بعد يعني الاخو بعير اخوه بيوم من الأيام ان زوجته تجلس معه ومع اخوانه ويطلع فيها وفيها انا عن نفسي مستحيل اجلس مع اخوان زوجي بمجلس واحد ممكن مجرد سلام عابر وانا وقفة اما جلوس لا
في حضور الزوج لا وجود للشيطان?
” إحتمال الشيطان طالع مشوار شوي ويرجع?
’
طيب ي الشيخ لنفرض إن واحد من الإخوان أعجب فـ هيئة زوجة أخيه حتى لو هي محتشمة ولا أعجب فـ صوتها ولا أسلوبها ولاضحكتها وهالشئ وارد ، تتوقع ويش اللي راح يصير؟
أو لنفرض إن وحدة منهم أعجبت في أخو زوجها? ، ولا أنت تحسب كل وحدة ’’ مقتنعة ’’ فـ زوجها.
الجلوس مع الحمو يوضع تحت المعايير التالية :
١/ القرآن الكريم : يوجد دليل على تحريم ذلك فالأخ يعتبر رجل اجنبي وليس من الاسرة ، كلمة أسرة هي الزوج والزوجة والأبناء والبنات وفي معناها الواسع تشمل الجد والجدة ماعدا ذلك لا يدخل في مصطلح ( أسرة )
٢/ السنة النبوية الرسول ص قال ( الحمو الموت ) وهذا دليل على عدم الجواز ولم يحدد الرسول ص في هذا الحديث الشريف المكان والكيف وانما جعلها شامله ، لذلك يجب على الشيخ احترام حديث الرسول ص وعدم الكذب على محمد ص ، وانصح الشيخ بالاستغفار والتوبة وعليه ان يتذكر انه ليس رسول ولا نبي من اجل ان يؤخذ كلامه وانما اذا وافق كلامه الدين علينا احترامه واذا عارض الدين فاكلامه مردود عليه
يعطيك العاقية يابو عمار،،اضم صوتي لصوتك*** سلمت الانامل.
الفتاوى سارت عشره بقرش يبلاش
المشائخ ليس انبياء ولا رسل مرسلين هم اشخاص عادين جدا ممكن يخطي وممكن يصيب ،انا عن نفسي اي فتوى تصدر من شيخ اخضع فتواه للمعايير التالية :
1/ القران الكريم هل يوجد دليل من القران الكريم ام لا ؟ اذا وجد لم اخضع هذه الفتوى للمعايير اللاحقه
2/ السنة النبوية هل يوجد دلليل من السنه النبوية واذا وجد هل هو صحيح ام ضعيف ؟
3/ العقل الانساني هل هي توافق العقل ام تعارضه هل هذه الفتوى تعارض المنطق ام لا ؟
4/ العلم الحديث سواء طبي او اجتماعي او نفسي هل هي تعارضه ام لا ؟
تجربة :
(( فتوى رضاعة الكبير ))
1- المعيار الاول القران الكريم ( لا يوجد دليل عليها ) وبالعكس حددت الرضاعه في القران الكريم حتى عمر سنتين
2- المعيار الثاني ( لا يوجد دليل صحيح عليها وان وجد فهو ضعيف )
3- المعيار الثالث العقل ( تخيل شخص بدقنه وشواربه منسدح في حضن امراة ويرضع !! طبيعي اول مايجي في حضنها بيستثار جنسيا ، والشيء الثاني هدف الرضاعه هي للطفل من اجل الغذاء والبقاء على الحياة وذلك لجميع الكائنات الحية وليس من اجل الانتساب لشخص ما وبذلك هذه الفتوى تعارض العقل
4/ المعيار الرابع الطب ( طبيا الشخص الكبير لا يتغذى على حليب المراة ولا يناسبه بل العكس لو بقي على حليب المراة مدة قصيرة سيتوفى من قلة الغذاء فكيف يرضع الشخص الكبير من شخص كبير هو اصلا لا يناسبه غذائيا !!
الذين يعارضون هم قصدهم ان هذا المخلوق وهي زوجته لاتظهر ابد …اعوذ بالله ..يجتمعون عوايل واخوان وزملا بعوايلهم النساء جنب والرجال جنب ودقوا. العشاء والوراعين ف الملاهي ..اش فيها يعني يخططون لرحلة جماعة للعمرة وزيارة المدينة عوايل كثيرة ..اش فيها يعني ..احس فيه ناس مايبون زوجاتهم يشمون الهواء برا…انا مدري كيف صابرين عليهم..
لا وفيه ناس تقولك عادي تروح مع صاحب اجره ولا تروح مع اخوي خخخخخخخخخ
راعي الاجره محرم عليها
الله لا يبلانا
اتوقع اخوك وتعرف اخلاقه وزوجتك اذا واثق فيها وتعرف اخلاقها اعتقد ارحم من اهل التكاسي
اخوك بيعتبرها اخته وعاره في غيابك
بس كريم واوبر والتعامل مع الاجانب مايهمهم
abu ammar
اضم صوتي لصوتك تعليقك كفى ووفى لافض فوك
كلامك صحيح ميه بالميه
اذا انت يالزوج واثق من نفسك وواثق بزوجتك وهي كذلك واثقه في نفسها وزوجها ف مااشوف اي مشكله
بينط لي واحد يعني اني حرام وحرام ولا يجوز
ياحبيبي نعرف الحرام من الحلال جزاك الله خير
الحين خايف من اخوك يشوف يشوف زوجتك وهي بحشمتها وين المشكله
مثلها مثل لما تكون في الشارع والف عين رجل ممكن تلمحها بنفس الوضع
او انت في مكان عام منتزه عائلي يعني بتعمي عيون الناس ما يلمحونها لو لمحه
الاهم حشمتها وطبعا تعرف ايش اقصد بحشمتها
مو تلبسها لي ضيق وتلبس لثمه والجنز مبين ومن هالامور اللافته للنظر واذا احد تمعن قمت تناظر شوي بتقوم تضارب العالم
حشم زوجتك واتوكل على الله واترك الناس بحالها سواء اخوانك او غيرهم
أحسنت يابو عمار….كلام صحيح ..?
جلوس الزوجه في مجلس يضم العائله بوجود احو الزوج ليس فيه اشكال سواء كان زوجها موجود او غير موجود
كثير من الاسر عايشين في بيت واحد واخو الزوج ينظر الى زوجة اخيه مثل اخته ولا يفكر فيها بشي سيء
ثم لنفرض ان الاخ خسيس فهل ستكون الزوجه خسيسه مثله ؟
سبحان الله لقد تغير الناس اصبحوا ينظرون للمرأة نظرة سؤ وكأنها شيطان منفلت تبحث عن الجنس بأي طريقه
المرأة الصالحه والمحترمه لا غبار عليها واما الصايعه فلا يمكن منعها او حبسها ستجد الفرصه لصياعه
اترك تعليقاً