أيدت محكمة الاستئناف في مكة المكرمة، حكم محكمة الأحوال الشخصية والقاضي ،بإلزام زوج بدفع نصف مليون ريال لمطلقته المطرودة من منزل الزوجية.
واعتبرت المحكمة المبلغ المحكوم به قيمة العفش الذي اشترته الزوجة من مالها قبل أن تطرد من منزلها عقب طلاقها.
وكانت مواطنة قد تقدمت بدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية أفادت فيها بأنها حصلت على حكم ببقائها في مسكنها الذي كانت تقطن فيها قبل طلاقها، وعندما عادت فوجئت بخلو المسكن من الأثاث.
واتهمت طليقها بالتصرف فيها وأكدت للمحكمة أنها هي من اشترت الأثاث، وبسؤال الزوج نفى أقوالها زاعمًا أنه هو من أعطاها المبلغ.
فقدمت المواطنة أكثر من 50 فاتورة شراء باسمها من متاجر أثاث وموبيليا وبلغت قيمة الفواتير نحو خمسمئة ألف ريال.
وخلصت المحكمة إلى الحكم على الزوج إما بإعادة العفش محل الدعوى أو دفع مبلغ نصف مليون ريال قيمة العفش طبقا لفواتير الشراء.
التعليقات
ربنا يحفظ اولادك اللي على الحد..يا ام محمد..
بالنسبة للموضوع هذا قفلوه ..انتي ومروان..
صدقتي اختي دهر كل شي مكتوب ولا منه مناص
الله يصلحكم اخي مروان واختي ام محمد. ترون الشغله مو تحدي الطلاق ابغض الحلال ولكن جعله الله مخرج وحل. والله اعلم بحال عباده وما يضرهم وما ينفعهم وكما يقول العلماء الطلاق تجري فيه الاحكام الخمسه ولا اظن ان فيه حرمه مكرمه ومستقره في حياتها وتدور الطلاق الله يجمع شمل عباده ويصلح شائنهم
الأخ محمد سعد كلامك لاغبار عليه كلام سليم لحد بعيد لكن في حال كانت الرغبة في الإستمرار هي رغبة الطرفين،،لكن إن كان احدهما كارهًا لهذا الزواج فلا حياة بعدها نسمع الكثير من الجرائم يكون فيها الزوج قاتل الزوجة أو العكس وهذا سببه دفن المشاكل بدل حلها…الأفضل هو إيجاد حل نهائي للمشكلة وليس التغاضي والدفن لأنه سيأتي يوم ويُنفض الغبار عنها ويتسيد الشيطان اللحظة،،،ويُفضل عدم إدخال الأهل إلا في حالة يتعسر فيها التواصل بين الطرفين…أما وهما متواصلان فحتى لو كان جدَالاً سيكون مفيدًا،،،نسأل اللّه تعالى التوفيق
الحلال بيّن والحرام بيّن واللّه يكتب اللي فيه الخير،،،
الزواج شرع اللّه والطلاق شرع اللّه،،،وكل شي مكتوب في اللوح المحفوظ والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده لاللتجريح متزوجة مطلقة أرملة عزباء هي إمرأة ولها كيانها ولها رب يحميها ويقتص لها في حال ظُلمَت
بعض المطلقات ودها ان كل الحريم يطلقون وتسب وتشتم في الرجال وتزين الطلاق من اجل الحريم يطلقون وقلبها يغلي قهر من المتزوجات وتحس بقهر وغبن وتتظاهر انها مبسوطه وهي حالتها حالة لكن المتزوجات فاهمات ولا تهمهم الفلوس بقدر مايهمهم حياتهم الزوجية تكون متماسكة وسليمة ويحبون ازواجهم وبعض المتزوجات لا تجالس بعض المطلقات بسبب هذا الشي تقول كلامهم كله نفسيه
بعض التعليقات من النساء الي عايشين في عنف ومشاكل من طفولتها وطلعتها تعاني من اعتلالات نفسية باين لا يعجبها الحكم الشرعي لا تسألي مشايخ ولا محاكم افتحي المصحف عندك وتثقفي في شرع الله الطلاق نوعين :
1/ طلاق برجعه وفِي هذه الحالة لا يجوز ان تخرج من بيت الزوج
2/ طلاق بدون رجعه هذه خلاص اجنبيه عليه وامراة لا يجوز ان يراها وتغطى عنه زيها زي باقي الحريم الأجنبيات فكيف تشاركه في بيته واصلا الأهل اذا عندهم كرامه مستحيل يخلو بنتهم عند اجنبي ولا شرعا مايجوز
اما اذا عندها اطفال فالأب مطالب بالنفقه لابنائه فقط والنفقة تشمل السكن ويجوز ينفق على طليقته في حالة واحده اذا كانت حامل او ترضع ويكون الإنفاق للجنين الي في بطنها او الي يرضع من ثديها فالما يشتري لها اكل او شرب جزء منه يروح للجنين افهمي الشرع
بعض التعليقات من النساء الي عايشين في عنف ومشاكل من طفولتها وطلعتها تعاني من اعتلالات نفسية باين لا يعجبها حكم الشرعي لا تسألي مشايخ ولا محاكم افتحي المصحف عندك وتثقفي في شرع الله الطلاق نوعين :
1/ طلاق يرجعه وفِي هذه الحالة لا يجوز ان تخرج من بيت الزوج
2/ طلاق بدون رجعه هذه خلاص اجنبيه عليه وامراة لا يجوز ان يراها وتغطى عنه زيها زي باقي الحريم الأجنبيات فكيف تشاركه في بيته واصلا الأهل اذا عندهم كرامه مستحيل يخلو بنتهم عند اجنبي ولا شرعا مايجوز
اما اذا عندها اطفال فالأب مطالب بالتفرقه لابنائه فقط والنفقة تشمل السكن ويجوز ينفق على طليقته في حالة واحده اذا كانت حامل او ترضع ويكون الإنفاق للجنين الي في بطنها او الي يرضع من ثديها فالما يشتري لها اكل او شرب جزء منه يروح للجنين افهمي الشرع
عاجبني الحكم لانه فعلاً دق خشمه طبعاً الذكور ما يعجبهم الحكم في صالح المراة حتى لو انه شرع الله والقضاء هالأيام بصراحة يشكر على نصرة المراة ما فيه شيء اذا هي موظفة دفع نص بنص بالنفقة ما عليها نفقة ابداً واذا دفعت تطالب يرجع لها اللي نفقته على عياله مثل الحكم اللي صدر لمطلقة انه طليقها يدفع ٢٥٠ الف اجارات كانت هي تدفعها لمدة خمس سنين اذا ماني غلطانة هذا حقها لكل خواتنا نقول لا تتنازلون عن حقكم طالبوا فيه بالقضاء ما عليكم من اللي يقولون ويقولون القضاء هو الحكم العادل الله ينصر كل مظلوم واللي يقول الجبهة للرجال ماهو للذكور اللي ماعندهم غير تعليقات افهمها على فكرة انا عندي اربع رجال على الجبهة الله ينصرهم ويحميهم ويرجعهم لنا سالمين غانمين
اذا طلاق بائن وعندها اطفال عليه مصاريف وسكن اولاده وهي مع اولادها سواء في بيته اوبيت مؤجر
مولازم وليها وشهود اذا قال لها نبي نرجع او ارجعتك يكفي خلال الثلاثه شهور وتعتبر الطلقه الاولي هذا اذا مافيه اولي اما سبق طلق مرتان فلارجوع لهما
مولازم وليها وشهود اذا قال لها نبي نرجع او ارجعتك يكفي خلال الثلاثه شهور وتعتبر الطلقه الاولي هذا اذا مافيه اولي اما سبق طلق مرتان فلارجوع لهما
المرأة اذا تطلقت تمكث العدة في بيت زوجها وبعدها تلملم عفشها..مالم يحصل تراجع ورجوع الزوج عليها خلال العدة بحضور شهود ووليها..
اما الاطفال فان كانوا صغار او بعضهم وترغب امه بأخذه فيفرض الشيخ نفقة على ابوه..والظاهر ان لها شي يدفعه طليقها كما لو كانت مستأجره منه ..هذا في حال اذا ابو الولد يرغب من امه تربيه ..اما في حالة ان ام الطفل هي التمسكه به ولاترغب فراقه حتى لو لم يدفع لها شي ابوه فيسقط برضاها ..ويجبر الزوج بالنفقه على طفله عندها..
اما البيت اعتقد ان احد الزوجين يشتري البيت من الاخر ويرجع له خسارته السابقة..
الحين توجه الدولة توجه عالمي وهو ان تشارك الزوجة زوجها في المصاريف اذا مانت موظفة واذا كانت مطلقة 50٪ على الزوج و 50٪ على الزوجة انتهى ان النفقه على الزوج والدليل حساب المواطن اضافو دخل الزوجة من ضمن دخل الاسرة وعندي مصادر موثوقة ان السعوديه توجهها مثل باقي العالم في جميع الدول المرأة تشارك الرجل الا في السعوديه الرجل يخدم المرأة لكن الدولة انتبهت لهذا الشي والايام الجايه بتثبت
وبعدين ام محمد شكلك عايشه في عنف من صغرك دق خشوم وضرب ويش هالحياة انصحك روحي الجبهة
بصراحة الوضع هالأيام عاجبني وزارة العدل تعطي الكل حقه والمطلقة تأخذ حقها من بيت وإيجار وفواتير حتى لو كانت موظفة وتصرف على ولدها من مالها تأخذ على كل شيء فواتير وتقدمها للمحكمة وتاخذ حقها بأثر رجعي واللي في القصة واضح انها ما قصرت معه اثاث بنص مليون بس الخبيث خبيث يحسب ان الوضع زي قبل ظلم بظلم لابد من دق الخشوم وعاجبني الحرص على تنفيذ النفقة للمطلقة وعيالها من توقيف الخدمات عن الزوج المتهرب الجهل راح وولى والحمدلله وانتبهوا لانفسكم اذا صار طلاق لاسمح الله لا تقولون الموظفة تدفع أجارها وتصرف على عيالها هذا واجبها ههههههه كل شيء تصرفه تاخذه من طليقها ???? نص مليون يالظالم وتغدر فيها نق نق ريال ينطح ريال ???? بارك الله بالقاضي
نعم بعض الازواج جزاهم الله خير وخاصة اذا العشرة طويله ومنعم الله عليه وطليقته كبيرة في السن بعضهم هو من حاله يرفض انها تخرج تقدير للعشرة الماضيه بينهم وتقدير لأبنائه وبعض الأبناء يحب راس ابوه ويقول اترك امنا عندنا ويوفق الأب اعرف كثير زي كذا
اعتقد كلامك جاي من عنصرية وجهل
الرجل مكلف بتوفير السكن لاطفاله
والمطلقة مكلفة بحضانتهم
والدليل ان المطلقة بدون اطفال انها تذهب لبيت اهلها
على كذا ويش مفهوم الطلاق عنك يعني مفهوم جنسي فقط يعني طلاق لممارسة الجنسية بس مع بقاء باقي الحقوق هههههههههه !!
انتي اكبر نكته
روحي اسألي في المحاكم عن حقوق المطلقة طبعا فيه فرق بين مطلقة برجعه وهي التي لا تخرج من بيتها وعتقد هذا قصدك
اما المطلقة طلاق بائن غير رجعي خلاص ليس لها حقوق انتهي كل شيء
هذا كلام مشايخ وقضاة اهل علم ماهو كلام جهلة القاضي يقول لكل مطلقة لا تطلعين من بيتك لبيت اهلك هذا اكبر غلط المرأة بيتها بيت ابوها واذا تزوجت بيت زوجها واذا تطلقت تبقى ببيتها مناصفة بينها وبين زوجها هي أكيد امرأة اجنبية لكن لها حق هي وعيالها وما صحيح انهم بس بالحضانة حتى لو كبار عندنا بالجماعة هي مرة كبيرة تطلقت بعد عمر معها تسعة عيال كلهم متزوجين ما عدا اثنين عيال يعني ماهم بعمر حضانة يوم تطلقت هي بغت تروح بيت اخوها لكن القاضي قال لها حق بيتها صار الدور الأرضي لها وعيالها الاثنين والعلوي له هو وزوجته الثانية صحيح هي اجنبية بعد الطلاق بس لها حق بالبيت واذا البيت أجار هو يدفع الاجار واذا ما دفع وهي دفعت من حقها تطالب بحقها من الاجار اللي دفعته بأثر رجعي وهذا حصل عندنا مع معلمة تطلقت ما دفع الاجار هي كانت تدفع وطالبت بحقها بأثر رجعي المراة الله كرمها بحقوق تحفظها من الضياع والاهانة والقضاء ما يقصر والحمدلله والنَّاس صار عندها وعي
الله يخارجنا
الاخ الي يقول كل شي على الزوج شكلك ما تدري ان فيه نساء دافعه حتى حق الدخان الي يشربه
البيت يكون مناصفة في حالة واحده اذا هي دافعه فيه من مالها غير كذا ليس له اي حق فيه ليش هي بنته خلاص علاقة زوجية ونتهت من حقها تتزوج من حقها تروح وين ماتروح لا يعرفها ولا تعرفه
والبيت الي تتكلمي عنه ليس بيت معين ومحدد لا المهم ان الرجل يوفر بيت لاطفاله وليس للمطلقة المطلقة خلاص امراة اجنبية عنه ولا هو مكلف فيها ولا تارثه اذا توفى بمعنى انها خلاص ليس لها اي حقوق عنده زيها زي اي وحده اجنبيه لا يعرفها لكن المسألة هي ( وجوب الزوج توفير السكن لاطفاله اي سكن وليس بيت معين المهم انه يوفر لهم سكن وهي تقوم بحضانتهم اي بخدمتهم لفترة محدده ومن ثم تخرج )
غلطانه يا ام محمد البيت بيت الرجل والنفقه هو المسؤول عنها صحيح لكن لا يحق لها تبقى في بيت الزوجية الا في حالة واحده اذا عندها اطفال في سن الحضانه تبقى عندهم حتى يكبرو ومن بعدها تخرج من البيت لانها امراة اجنبيه ولا يجوز لها البقاء في بيت رجل اجنبي وفي فترة الحضانه شروط انها ماتتزوج لانها في بيت رجل يعني بقائها في بيت الزوجية لا يعني انه حق لها لا لان الرجل مطالب بتوفير السكن للاطفال وهي مطالبة بأن تكون حاضنة لهم
للحين فيه جهل بحقوق المطلقة عندنا الحريم عندهم فكرة انه اذا طلقها تطلع من بيته لبيت اَهلها هي وعيالها لا بيت الزوجية هو بيتها وما يحق له ابداً يطلعها من بيتها يصير البيت مناصفة بينها وبينه والنفقة عليه معروف هذا وأي شيء تدفعه لها الحق المطالبة فيه أجار فاتورة اثاث من حقها تطالب فيه الحمدلله القضاء صار ينصف المرأة من ظلم الاقارب خاصة الزوج وهذا تشكر عليه وزارة العدل صرنا نسمع اخبار تفرح القلب
اغلب المطلقين والمطلقات يندمون على قرار الطلاق فور وقوع الطلاق او بعده بشهر او شهرين وهذا دور المحاكم والاهل للاسف الشديد دور بعض القضاة والاهل هو دور سلبي متحيز لطرف دون الطرف الاخر وفي العادة تحيز مع الانثى وهذا لا يخدم حماية الاسرة من التفكك وكثير من الاحكام فيها تشجيع على الانفصال بدل الاصلاح ودور الاهل فيه كذلك تشجيع على الانفصال عن طريق تشجيع الزوجة وانهم بيكونو معها ويوقفو معها وانهم يدها اليمين ولن يضرها شيء بوجودهم مثل هذا الكلام هو تشجيع لها على الطلاق والمشكلة كل هالكلام المتضمن الفزعة مع البنت ينتهي بمجرد الطلاق ونجد الاخ ضد اخته وتحرضه زوجته عليها ونجد الاب يحشرها في البيت لا تخرج ولا تطلع اضافة الى الكلام السلبي والسب والشتم ونجد الام تجعل هذه البنت شغالة في البيت تكر وتطبخ وتغسل والاخوان يطمعون في مالها ان كان لها مال ويسرقونه وياخذون بالابتزاز وغيرها كل كلام الاهل التشجيعي قبل الطلاق ماهو الا نفخ في بلونه وبعد الطلاق لا وجود له نهائيا بل عكسه تماما .
اما بعض المحاكم يظهرون تعاطفهم مع الزوجة عن طريق ابراز بعض الحقوق وانها لن تخسر شي وان اطفالها بيكونو معها وان النفقة متوفرة وتتشجع المراة ومن ثم تتفكك الاسرة وبعد شهر او شهرين او ستى شهور يقع الندم ويعرف المخ انه كان غلطان وكان مغمي عليها وقتها ومخدر بوعود الاهل والمحكمه !
الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( ابغض الحلال عند الله هو الطلاق )
بمعنى انه شيء سيء جدا وهو بين الحرام والحلال بل هو حرام ولكنه حلل في اشياء ضيقة جدا لا وجود للحلول السلمية فيها
لذلك على المحاكم والاهل ان يوفرو فترة اصلاح للزوجين وليس على طول فرد للقوة وللعاطفة اعطوهم مهلة شهر شهرين ستة شهور وجهوهم للمصلحين ابحثو عن مشاكلهم ساعدوهم في حلها الطلاق له اثار كبيرة ليس على الزوجين فحسب بل على المجتمع كله وعلى الدولة نفسها فبطلاق تكثر المشاكل وتزداد العنوسة ويشرد الاطفال لا تقولون الاطفال يوفر لهم بيت ومصروف لا ياخي هذا مهم نعم لكن الاهم منه والذي يحتاجة الاطفال هو وجود زوجين مع بعضهم وعاطفه وحنان وقدورة صالحة وام واب يرعاهم فالمسألة ليست توفير شبك و شعير مثل الحيوانات لا ياخي المسألة اكبر من كذا ، والطلاق له تأثير اقتصادي على الدولة من خلال توفير نفقات على المطلقات وبعضهن تمرض نفسيا وتتعالج في مستشفيات الدولة وهؤلاء الاطفال احتمال كبير يصبحون اطفال مرضى او اصحاب شر او مخدرات او ارهاب وهذا مثبت في الدراسات وهذا يضر بأمن المجتمع لذلك ( الصلح الصلح الصلح والصلح خير ))
أسواء حل للمشاكل الزوجية اطلاق نسبة النساء 60% بالسعودية مطلقات عوانس أرامل .
يجب التحقيق مع الزوجة هل هي موضفه من اجل ان توفر مبلغ نصف مليون ريال ؟
هل عندها تجارة ؟
هل لديها مال تم ورثه من ابوها او امها ؟
هل اقترضت ؟
من المعروف ان المبلغ كبير جدا وحتى الموضف العادي مستحيل يوفره الا صاحب راتب فوق 20 الف ريال
النساء في العادة وعند طلاقها تنكر كل شيء سواه لها الزوج وتصوره في ابشع صوره ممكن يتم تصورها بها بأن ظالم وبخيل و فاعل حرام وطماع وسيء العشرة
ومن الزوج الي بيخلي زوجته تشتري اثاث المنزل في السعودية معروف ان البيت والاثاث والمصروف كلها من الزوج وعلى الزوج من متى الزوجة وفرت اثاث للبيت او دفعت ايجار ؟!
بيت ماهو ملك واثاث بنصف مليون والقاضي حكم وانتهينا ، وش ذا الاثاث بنصف مليون
يستاهل هو وشرواه☺?
بس حلوه طالبة الطلاق وطالبة حكم ان تبقى في بيت الرجل الي شاريه بماله الخاص وربما ديون تخصم من راتبه شهريا كثير من حوادث القتل بين الزوجين وقتل الاطفال ترجع للاحكام الغير مدروسة من قبل القضاة ايش تتوقع من رجل تستحل منزله امراة اجنبيه عليه وتسكن فيه !!
ايوة يوفر لاطفاله منزل خاص ولا يرميهم على الناس واذا كانو في سن الحضانه تبقى امهم معهم حتى يصلو سن سبع سنوات لكن ليس شرط نفس البيت
طمع حريم مطلقة الرجل وتبغى بيته
تصدقوووون هالقصص من الخيال لا احد يصدق بشوفون ردودكم وتفاعلكم بعض الاخبار ترا وراها بحوث وانتم تتفاعلون على طول ههههههه
بس حلوه طالبة الطلاق وطالبة حكم ان تبقى في الرجل الي شاريه بماله الخاص وربما ديون تخصم من راتبه شهريا كثير من حوادث القتل بين الزوجين وقتل الاطفال ترجع للاحكام الغير مدروسة من قبل القضاة ايش تتوقع من رجل تستحل منزله امراة اجنبيه عليه وتسكن فيه !!
ايوة يوفر لاطفاله منزل خاص ولا يرميهم على الناس واذا كانو في سن الحضانه تبقى امهم معهم حتى يصلو سن سبع سنوات لكن ليس شرط نفس البيت
طمع حريم مطلقة الرجل وتبغى بيته
طيع شوري ..ارجع في لحيتي ان نصف الفواتير مزورة. ومطبوعة توها بس بذيك التاريخ.
حبيبي عود..وقل تف يابليس. .راح تتعلق من اذنك والله لوتعشيك صميل وتغديك صميل اهون لك. هذي الفواتير انتقام ..خذ الكلااام..
الله اكبر ?
عفش منزل بنص مليوووون وربي مااااتنبلع ولا تزحلطن ابتتتت الله يهلك معونه ?
…
نصف مليون خير
50 فاتورة كل فاتورة 10000
وهي من وين لها ٥٠٠الف
تلاقيها شيفة ماتسوى ١٠٠ريال
شين وقوي عين حقير هذا الرجل سرووق.
الله لايبلانا
أقول رَجِـــع الأثـاث وإســلم على دراهمــك .??????.
يبغالك قرض عقاري بقيمة نصف مليون من احد البنوك لان قرض شخصي ما يوافق البنك يعطيك هذا المبلغ الكبير الله يعينك ورطة نفسك هي دبر نفسك يا تدفع يا حتكون في ضيافة ابو زعبل تصيف فيها كم سنه من عمرك الا ان تخيس وتطلع ريحتك يعني لو قسطوها عليك علي 10 سنوات تكون معقولة اوي
معقول نصف مليون قيمة اثاث حتى القاضي مدري شلون صدقها صدقها وحكم لها لكن هذا يدل على ان الرجل في زمنا هذا صار لعبه في يدين النساء
يعني أكلهافي لحيته،ومفلفلة.
كع الدرااااهم الله لايهينك?
هذا الزوج نذل وحقير
طلقت الحرمه وتسرق اغراضها
واذا عندها اولاد فالمفروض تجلس في البيت وانت اللي تغادر بلا رجعه
اترك تعليقاً