يُمثل فصل الشتاء تحديًا للنساء الحوامل بسبب انخفاض درجات الحرارة وتقلبات الطقس، ما يؤدي إلى انتشار بعض الأمراض ونزلات البرد، وبسبب ضعف مناعتهن في تلك الفترة فهن أكثر عُرضة لتلك المتاعب.

لذلك على السيدة الحامل اتخاذ بعض الخطوات الإضافية لتتمتع بفترة حمل في الشتاء آمنة .

” الحمل في الشتاء ونوع الجنين ”

حتى الآن لا توجد دراسات علمية تؤكد حقيقة علاقة الحمل في فصول مُعينة خلال السنة بنوع الجنين، لكن هناك بعض الآراء التي تربط تحديد نوع المولود بفصول السنة، فبعضهم يرى أن حدوث الحمل في فصل الشتاء يزيد من احتمال أن المولود ذكر، بينما الحمل في فصل الربيع يشير إلى أن الجنين أنثى.

أفضل شهور الحمل :

أشارت العديد من الدراسات إلى أن شهري ديسمبر ويناير هما الشهران المثاليان للحمل، وعلى الرغم من برودة الجو وانتشار نزلات البرد، فذلك الوقت من السنة يزيد من احتمالية إنجاب أطفال أصحاء، على النقيض من الحمل في الصيف.

نصائح لحمل سليم وولادة آمنة في الشتاء :

العديد من النساء ينتابهن القلق طوال فترة حملهن خوفًا من أن يُصيب الجنين أي ضرر فالجميع يحلم بفترة حمل سليم و آمن في مختلف فصول السنة، ولكن يزداد الخوف عندهم في فصل الشتاء وبمناسبة اقترابه.

لذلك هناك بعض الأمور عليكِ اتباعها لتنعمي بحمل آمن في أثناء فصل الشتاء، ومنها:

– تناولي مصل الإنفلونزا خلال الحمل، فمن المعروف أن مناعة النساء تنخفض خلال فترة الحمل في بعض الأحيان لعدة أسباب، لذلك فهن أكثر عُرضة لتطور أعراض الإنفلونزا، ويمكنكِ تجنب ذلك الخطر من خلال تناول هذا المصل تحت إشراف الطبيب.

– اتبعي نظامًا غذائيًّا صحيًّا غنيًّا بالعناصر المهمة لتعزيز جهازك المناعي، مثل: الخضروات والفواكه الطازجة. لا تتركي المنزل خلال الأيام الباردة نوعًا ما، والبسي الملابس الثقيلة التي توفر لكِ الدفء.

– احصلي على أكبر قدر كافٍ من الكالسيوم، عن طريق تناول المكملات الغذائية الغنية به تلك التي تحتوي على فيتامين ” د ” ، تعويضًا عن حرمانكِ من أشعة الشمس في فصل الشتاء.