يشتهر زيت السمسم البلدي بقوة بمنطقة ” جازان “، حيث يُعرف محليًا بـ ” السَّليط ” منتشرًا على جنبات الطريق الدولي ومداخل المحافظات وفي أسواقها الشعبية.

حيث يتم استخلاصه باستخدام الجمال، وأدوات الطحن الخشبية أمام الآلات الحديثة، ويقبل الناس عليها في أسلوب متوارث لهذه الصناعة المهمة في المنطقة.

وفي هذا السياق، قال أحد ملاك معاصر زيت السمسم علي بن يحيى لـ ” العربية . نت ” : ” يحرص الناس على شراء زيت السمسم؛ لأن قيمته الغذائية عالية ويفوق الزيوت الأخرى في الطعم والرائحة ” .

وعن عملية استخراج زيت السمسم، أضاف” بن يحيي ” : ” وتستغرق عملية استخراج الزيت من بذور السمسم المزروعة محلياً ما بين 4 إلى 5 ساعات قد تزيد أو تنقص، ونأخذ السمسم ونقوم بتصفيته من الشوائب، ومن ثم نصبه داخل الوعاء الخشبي المفرغ من الداخل ” .

ويستكمل: ” وتبدأ رحلة دوران الجمل حول المعصرة وتضغط أداة خشبية على السمسم لاستخراج الزيت، الذي يتجمع في منتصف الوعاء الخشبي وتبقى قشور السمسم على حواف وعاء العصر ” .

وذكر أنه يتم تغطية عيني الجمل أثناء رحلة الدوران حتى لا يغير مساره أو يصيبه الملل، ثم يتم ربطه بأدواتها الخشبية بواسطة حبال، ويتم التناوب في المهمة بين عدد من الجمال على مدار اليوم.

ويستخدم المواطنون زيت السمسم في قلي أسماك الكنعد، وطبخ الخضراوات، كما يفضلون تغميس الخبز المحلي فيه مع الثوم والفلفل قبل أن يضعوه في إناء آخر, ويتراوح سعر اللتر منه فيما بين 50 و60 ريالاً.