أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ضوابط لتشغيل النساء في الأنشطة الصناعية، ضمن التنظيم الموحد لبيئة عمل المرأة بعد اعتماده من الوزير أحمد الراجحي؛ حيث حظرت تشغيل النساء في 17 نشاطًا صناعيًا.

وأكدت الوزارة أن حظر تشغيل النساء في تلك الأعمال لا يمنعها من أن تمتلك أو تدير أيًّا منها، أو أن تعمل في المنشآت التي تقوم بهذه الأعمال في أقسام إدارية أو هندسية أو فنية أو خدمات صحية أو خدمات رعاية؛ لافتة إلى ضرورة أن تكون الملابس محتشمة وآمنة.

وأوضحت أن الأعمال الصناعية التي تحظر على النساء هي: العمل تحت سطح الأرض في المناجم والمحاجر وجميع الأعمال المتعلقة باستخراج المعادن والأحجار، والأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة تركيب وتوزيع الغاز والمشتقات البترولية الأخرى ومعالجة الصرف الصحي.

وأضافت: الأعمال المباشرة بالتشييد والبناء (كالبناء والترميم والدهان والحفر والردم ووضع الخراسانات والأعمال التي تتطلب تسلق على السقالات وغيرها، والأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة صناعة الأسفلت، والأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة صناعة المدابغ، والأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة صهر المواد (الأفران المعدة لصهر المواد المعدنية) أو تكريرها أو إنضاجها.

وتابعت: الأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة توليد ونقل وتوزيع الطاقة، والأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة اللحام بالأكسجين والإستلين والكهرباء، والعمل في مستودعات السماد المستخرج من المواد أو روث الحيوانات أو الدماء، والأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة شحن وتفريغ البضائع في الأحواض والأرصفة والموانئ والمخازن.

واستطردت: الأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة تصنيع أو تعبئة أو رشّ الدهانات، والأعمال المتعلقة بمعالجة وتهيئة أو اختزال الرماد المحتوي على الرصاص واستخلاص الفضة من الرصاص، والأعمال المباشرة المتعلقة بصناعة القصدير والمركبات المعدنية المحتوية على أكثر من 10% من الرصاص.

وأشارت الوزارة إلى أن من بينها: الأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة صنع أول أكسيد الرصاص (المرتك الذهبي) أو أكسيد الرصاص الأصفر وثاني أكسيد الرصاص (السلفون) وكربونات وأكسيد الرصاص البرتقالي وسلفات وكرومات وسليكات الرصاص.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى: الأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة عمليات المزج والعجن في صناعة أو إصلاح البطاريات الكهربائية، وتنظيف الورش، والأعمال المباشرة المتعلقة بمهمة صناعة الكاوتشوك ” الصناعات من مادة المطاط، مثل كفرات السيارات وغيرها ” .