ردَّ المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، عبدالله المنيع، على سؤال حول مدى صحة عقد تزويج المرأة نفسها.
وقال ” المنيع ” خلال حديثه لبرنامج ” فتاوى ” ، أن ” الاحتياط والبعد عما عليه أهل العلم من خلاف في هذه المسألة، يجعلنا نقول إن القول بفسخ نكاح فاسد هو قول تطمئن إليه النفس ” .
وأضاف : ” نعم رسولنا صلى الله عليه وسلم يقول: أيما امرأة زوّجت نفسها فنكاحها باطل باطل باطل، وبعض أهل العلم صار عنده بعض التردد في قبول هذا الحديث ” ، متابعًا: ” حينما يفسخ الحاكم الشرعي زواجها فهذا يعتبر أكثر ارتياحًا واطمئنانًا وخروجًا من الخلاف، لأن هناك من أهل العلم من صححّ هذا الزواج ” .
وتابع: ” فحينما نقول إنه باطل، وهي مهيأة لغيره بدون أن يكون هناك فسخ، فهذا فيه شيء من عدم الاحتياط .. لكن الاحتياط والبعد عما عليه أهل العلم من خلاف في هذه المسألة، يجعلنا نقول إن القول بفسخ نكاح فاسد هو قول تطمئن إليه النفس، لأن هناك من أهل العلم من قال بتصحيحه ” ، مشيرًا إلى أن من قال بتصحيحه فلا يحل لها أن تنكح زوجاً غيره طالما أن العقد صحيح، وفقًا لقولهم.
واختتم: ” نظراً إلى أن هذا القول مرجوح، وقول لم يقل به إلا قليل من أهل العلم فبناءً على هذا ففسخه أكثر احتياطًا للاتجاه السليم في عقد الزواج ” .
التعليقات
باطل ولايجوز لها تزوج نفسها . الا ان تذهب للقاضي..او الحاكم..ليزوجها..
ووجوه بطلانه كثيرة .كأن تتزوج اكثر من زوج
اذا لم تخاف ..وغير ذالك
هذا الزواج يعتبر ضمن الحالات التي لا يوجد للمراءه ولي من قريب او من بعيد
ففي هذه الحاله اذا زوجت المراءه نفسها بخضور الشهود وكتابة العقد والاشهار بالزواج امام المجتمع فيعتبر جائز ان شاء الله .. وفي حالات اخرى يجوز لها ان تذهب للقاضي او الوالي للبلاد ويعتبر هو ولي امرها
الاصل في الزواج هو العرض والقبول فأذا حصل العرض من المراءه وتم القبول من الرجل بحضور الشهود وتم توثيق الزواج كتابيا فالزواج صحيح ان شاء الله
مثال :
امراءه لا يوجد عندها ولي امر نهائي وتريد الحج فبأمكانها ان تعرض نفسها على رجل ثقه وتتزوجه بحضزر الشهود والكتابه ثم تذهب معه للحج
قوله صلى الله عليه وسلم: ” لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل وما كان من نكاح على غير ذلك فهو باطل….” كما في صحيح ابن حبان عن عائشة رضي الله عنها. ويفسخ النكاح لأن عمر رضي الله عنه رد نكاح امرأة نكحت بغير ولي كما في سنن البيهقي، وكيفية فسخ هذا النكاح أن يرفع أولياء المرأة أمر هذا النكاح إلى المحاكم الشرعية ويطلعوها أنه تم بدون موافقة الولي ، ومن ثم تحكم هي بالفسخ. ومما ينبغي التنبه له أن على أبناء هذه المرأة أن يعلموا أن هذا التصرف منها لا يسقط حقها من البرّ بها وخفض الجناح لها لقوله تعالى: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه، وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما، فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربّياني صغيراً) [الإسراء: 22-24]
قوله صلى الله عليه وسلم: ” لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل وما كان من نكاح على غير ذلك فهو باطل….” كما في صحيح ابن حبان عن عائشة رضي الله عنها. ويفسخ النكاح لأن عمر رضي الله عنه رد نكاح امرأة نكحت بغير ولي كما في سنن البيهقي، وكيفية فسخ هذا النكاح أن يرفع أولياء المرأة أمر هذا النكاح إلى المحاكم الشرعية ويطلعوها أنه تم بدون موافقة الولي ، ومن ثم تحكم هي بالفسخ. ومما ينبغي التنبه له أن على أبناء هذه المرأة أن يعلموا أن هذا التصرف منها لا يسقط حقها من البرّ بها وخفض الجناح لها لقوله تعالى: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه، وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما، فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربّياني صغيراً) [الإسراء: 22-24]
OK???
جزاكم الله خير الجزاء
موفق لكل خير يا شيخ ان شاء الله
الله يجزاك كل خير ياشـــيخنا ويبارك فيك .
جزاك الله خير ياشيخ وبارك فيك .. آمين ,,
بارك الله فيك ياشيخ
اترك تعليقاً