رفض عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي، الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق ، إطلاق اسم ” قرض ” على القرض المدعوم من الصندوق العقاري عن طريق البنوك.
وقال المطلق خلال برنامج ” فتاوى ” عن حكم القرض المدعوم من الصندوق العقاري: ” أولاً تسميته قرض غلط، والصحيح هو تمويل يأخذه من البنك، والصندوق العقاري كان يقرض الناس بدون أرباح يعطيهم 500 بـ500، والآن الدولة تعطيهم هذا التمويل وتتحمل الربح أمام البنوك التجارية، وبالتالي تسميته قرض فيه إشكالية لأنه ليس بقرض وعليه فوائد تدفعها الدولة ولكنه حلال ” .
ودعاهم المطلق إلى أخذ التمويل عن طريق البنوك قائلا : ” أنا لا أرى أن الناس يطاولون في أمر وجد فيه حل، بدلاً أن ينتظر الواحد سنة وسنتين والناس حوله يعمّرون ويبنون مساكنهم، داعياً لاستغلال فرص رخص الأيدي العاملة ” .
وأكد على جواز جميع النماذج التي تسوقها وزارة الإسكان مع البنوك لقضاء حاجات المواطنين الذين يرغبون السكن.
التعليقات
تمويل البنوك للعميل لعشرين سنه او خمسة عشرين سنه متعبه ومرهقة للعميل بسبب القسط الشهري الذي لايقل عن 5000 ريال او اكثر او علي حسب سعر العقار اعرف احد الاصدقاء اشتري فلة جديده في جده سعرها كاش مليون ريال تقريبا وعن طريق تمويل احدي البنوك التجارية تصل سعرها الي مبلغ كبير جدا ويبقي الصك مرهون لدي البنوك حتي تستوفي جميع الاقساط
اخ سويلم ماتاخذ وقت
اطبع الموافقه الي نزلت لك
وقدم اكتروني على المحكمة الاداريه واطلب تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 82
ومن اول جلسة يحكم لك القاضي
لان القضية صارت واضحه امام القضاء
وللمعلومية فيه قروب خاص بالمتضررين
ينزلون فيه كل الطلبات والنماذج الخاصة بالدعاوي
كلام فصميم هل انت متأكد ان العملية ربا قصدي التمويل المدعوم عن طريق البنك ؟؟
والله ان قرض الصندوق حقي نازل من شهر واحد ٢٠١٩ و ما عندي ارض احاول اجمع قيمتها و اقدم شكوى على ديوان المظالم ضد الصندوق ما ابي يحولوني على البنك و بنفس الوقت مدري كم تاخذ وقت الشكوى ضد الصندوق
جزاك الله خير ونفع بعلمك .
الله يرحم ابن باز اما هذا سوف يلحق راعي الرضاعه كل يوم يجيب فتوى اردا من التي قدامها شئ 2019م
اقولك يا اخ سويلم اساس المشكله
مليارات كانت نازله باسماء مواطنين ومرصوده في الصندوق من ايام الملك عبدالله
لكن حدث امر جعل صندوق الاستثمارات العامه يسحب جميع ارصدت الصندوق العقاري
ولجا الوزير لهذا الحل
الشيخ يتكلم عن الحل
السؤال لشيخ الله يحفظك تقول( اذاوجد فيه حل،) هل تجيز نا كل اربا ..
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: لعن آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء
( اوهل الربا حل )؟ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279) الزبده الربا حلال ولا حرام هل مرعليكم ياشيخ لدراسة هل تحللون اكل الربا
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (37) فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (38) وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ (39) (الروم)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (130) وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (131) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (277) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279) وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (280) وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (281)
نحن قوم أعزَّنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزَّة في غيره أذلَّنا الله
الشيخ يتكلم عن الحل
السؤال لشيخ الله يحفظك تقول( اذاوجد فيه حل،) هل تجيز نا كل اربا ..
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: لعن آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء
( اوهل الربا حل )؟ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279) الزبده الربا حلال ولا حرام هل مرعليكم ياشيخ لدراسة هل تحللون اكل الربا
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (37) فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (38) وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ (39) (الروم)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (130) وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (131) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (277) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279) وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (280) وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (281)
نحن قوم أعزَّنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزَّة في غيره أذلَّنا الله
داعيا لاستغلال فرص رخص الايدي العامله .لاتشيل هم تجار العقار ماخذين حقهم وزياده على هالضعوف وياليت الشغل امانه كلها كراتين لايوجد رقابه والعب يالا والمشكله اللي يشتري على اعصابه حتى يموت هههههه
النظام الحالي للقرض من صندوق العقاري قتل حلم أخي بتتملك بيت يضمه مع اسرته ولان البنك التجاري رفض منح اخي القرض بسبب ان راتبه اقل من 3300ريال
فكرة التمويل المدعوم سببها الاول الحفاظ على السيولة النقدية للصندوق العقاري بدل ان يدفع الصندوق قرض المواطن على دفعات كبيرة او يدفع ال ٥٠٠ الف مره واحده
يدفعها على اقساط شهريه مرتبطه بالتزام العميل اذا دفع عميل الصندوق القسط للبنك الصندوق العقاري ثاني يوم يدفع ربح البنك اذا ما دفع العميل القسط الصندوق لا يدفع شي حتى يدفع العميل
يعني الصندوق يحث العميل على التزام في اقساط البنك هو يعتبر حل و لكن هناك تخوف من بعض الناس من التعامل مع البنوك بعقود تمويل طويله الاجل مثل ٢٠ او ٢٥ سنه تخوف من انظمه جديده قد تصدر ليست في صالح العميل
نظام القرض المدعوم يؤدي لحرق راس مال الصندوق العقاري
في الاول المواطن ياخذ 500 ويرجعها على اقساط ميسره ويسددها
الان البنك التجاري يعطي المواطن والدولة تدفع فوائد تقريبا نفس قيمة القرض
الزبده الدولة خسرانه والمواطن ورطان والبنك التجاري كسبان
جزيت خيرا يا شيخ عبدالله
لكن ما هو الحكم الشرعي في تحمل الدوله الفوائد
الله يجزاك خير ويجزى الدولة خير ويكفينا شر من يريد الشر ببلادنا وديننا
اترك تعليقاً