يحاول الكثير من المواطنين إدخار أموال من راتبهم لتكون عونًا لهم وقت الأزمة، إلا أن ” الإدخار ” يمثل مشكلة في بعض الأحيان تواجه ذوي الرواتب المتدنية وذوي الرواتب العالية على حد سواء.

ولتحقيق هذه المعادلة الصعبة يجب أن يكون الفرد على معرفة بـ ” بنود الصرف ” ، حيث يٌعد ذلك خطوة أساسية للتحكم في المصروفات ومعرفة كيفية الإدخار وذلك من خلال هذه الخطوات:

– تحديد الدخل الثابت لكل شهر مثل ” الراتب أو أي دخل آخر تحصل عليه بشكل ثابت شهرياً ” .

– تحديد المصروفات الشهرية الثابتة مثل ” قسط السيارة أو إيجار المنزل أو راتب السائق أو الخادمة ” .

– تقدير الحد الأعلى للمصروفات غير الثابتة مثل ” الفواتير واحتياجات المنزل بكافة أنواعها ” .

– تخصيص مبلغ للطوارئ ويكون ثابت بشكل شهري.

– خصم مجموع المصروفات الثابتة وغير الثابتة، ومبلغ الطوارئ من مجموع الدخل، ويكون الناتج هو المبلغ الذي يمكنك ادخاره شهرياً.

– يُضاف للادخار أي فائض من المصروفات غير الثابتة أو المبلغ المخصص للطوارئ ما بعد الادخار.