طالبت الدكتورة إقبال درندري، عضو مجلس الشورى، الجهات المعنية، لإعادة النظر في شرط موافقة الولي على عقد نكاح المرأة،
ودعت ” درندري” إلى تحديد عمر لا تحتاج معه المرأة لإذن الولي في إتمام عقد النكاح؛ قائلة: ” لأن اشتراط موافقة الولي على عقد نكاح المرأة، مهما كان عمرها دون تقييد، يجعل العضل وسلب الحقوق الأساسية للمرأة سهلا ” .
وأضافت: ” وعمر 25 عاماً هو السن الذي ينضج فيه الشخص تماماً (حسبما أوضحت الأبحاث الحديثة)، ويكمل فيه الفرد تعليمه الأساسي والجامعي، ويبدأ حياته العملية ” ؛ لافتة إلى أن هناك عدة دول مسلمة منحت المرأة الراشدة تزويج نفسها، وأن الموضوع فيه سعة واختلاف بين المذاهب.
التعليقات
مشتق من باكستان?
لا حول ولا قوة إلا بالله ***
*
حسبنا الله ونعم الوكيل ***
حرر الرد
..
الموضوع فية خلاف
اختلف الفُقَهاء في حُكم تزويج المرأة نفسَها، فذهبوا إلى قولين على النّحو الآتي:
القول الأوّل ذهب فُقهاء المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة إلى أنّه لا يجوز للمرأة أن تُزوِّج نفسها، فلا وِلاية للمرأة في عقد النِّكاح على نفسها، ولا ولاية للمرأة كذلك على غيرها، وهو ما نقله الطحاويّ والكرخيّ عن الإمام أبي يوسف من الحنفيّة، حيث رجع أبو يوسف عن فتواه الأولى بجواز تزويج المرأة نفسها، فكانت فتواه الأخيرة مُوافقةً جمهورَ الفقهاء في منع المرأة من تزويج نفسها، ورُوِي هذا القول عن الصّحابة عن عمر بن الخطّاب، وعليّ بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، وأمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنهم، ومِمّن قال بهذا القول من التّابعين: الإمام سعيد بن المسيّب، وعمر بن عبد العزيز، والحسن، وابن أبي ليلى، والثوريّ، وابن شبرمة.
القول الثاني أصحاب هذا القول هم الحنفيّة، ولهم تفصيلٌ في المسألة لا بُدّ من التعرُّض له وبيانه على النّحو الآتي:
رأي أبي حنيفة: ذهب أبو حنيفة وذلك في الرّواية الأولى عنه -وهي ظاهر الرّواية- إلى أنّه يجوز للمرأة الحُرّة العاقلة البالغة أن تُباشِر عقد زواجها، ويجوز لها أن تُباشِر عقد زواج غيرها من النِّساء مُطلقاً، إلّا أنّ عقد المرأة للزّواج بنفسها أو لغيرها من النّساء هو خِلاف المُستَحَبّ، وروى الحسن عن الإمام أبي حنيفة وهي الرّواية المُختارَة للفتوى بأنّه إن عقدت المرأة زواجها مع رجل كُفْءٍ لها فإنّه يجوز ذلك، ويُمنَع أن تعقد الزّواج بنفسها مع رجلٍ ليس كُفئاً لمثلها.
رأي أبي يوسف: ورد عن الإمام أبي يوسف -وهو من أشهر تلاميذ الإمام أبي حنيفة- في هذه المسألة ثلاث رواياتٍ، وقد اختُلِف في ترتيب هذه الرّوايات، فذكر الإمام السرخسيّ أنّ الإمام أبا يوسف قال: لا يجوز للمرأة أن تعقد عقد الزّواج لنفسها مطلقاً إذا كان وليّها حاضراً، أو كان لها وليّ يمكن أن يُباشر تزويجها وعقد نِكاحها، وقيل في الرّواية الثانية: أنّ الإمام أبا يوسف رجع إلى جواز عقد المراة زواجها بنفسها؛ إذا كان من الرّجل الكُفء لمثلها، ولا يجوز ذلك إن كان الرّجل ليس كفئاً لها، والرّواية الثالثة عن أبي يوسف: أنّه رجع إلى جواز تزويج المرأة نفسها مُطلقاً من الرّجل الكُفء أو من غيره.
رأي محمّد بن الحسن: عن محمّد في مسألة تزويج المرأة نفسها روايتان: الرّواية الأولى قال: إنّ انعقاد الزّواج يبقى موقوفاً على إجازة الوليّ وموافقته؛ فإن أجاز الوليّ العقد نُفِّذ، وإن لم يُجِزه فإنّ العقد باطل، إلا إذا كان الرّجل الذي زوّجت نفسها له كُفئاً وامتنع الوليّ عن الموافقة، فإنّ القاضي يُجدّد عقد الزّواج ولا يلتفت إلى رفض الوليّ. والرواية الثانية عن محمّد بن الحسن هي رجوعه إلى ظاهر الرواية؛ وظاهر الرواية عند الحنفيّة أنّه يجوز للمرأة المسلمة العاقلة البالغة أن تُزوّج نفسها مُطلقاً
أجمع العلماء على أن هبة المرأة نفسها للرجل غير جائز، وأن هذا اللفظ من الهبة لا يتم عليه نكاح، وهذا الأمر خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى في سورة الأحزاب :(وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن
حسبي الله ونعم الوكيل
الله يحفظ حكومتنا الرشيده في ظل ملكنا الغالي وولي عهده محمد بن سلمان
باالعكس مجلس الشورى السعودي له مكانة عالية وقد حقق إنجازات عالية لنا لكن أكثر الناس ماينظرون للجانب المشرق للآسف الشديد ، في اعتقادي أنهم كلهم رائعين ويعرفون قيمة وطنهم الغالي وانا أعرف أن أي واحد منهم الآن ينظر لكلماتي فقد تدمع عيناه من شدة حبه لوطنه بارك الله فيكم ونفع بكم البلاد والعباد ??
اتقوا ربكم ياناس خافوا من الله والله العظيم لو تدعي على واحد منكم مالومها أبد ، المسألة انتم فاهمينها غلط×غلط هي تقصد أن المرأة إذآ وصل عمرها 25 سنه وهي تتعرض لظلم او العضل والاضطهاد من قبل ولي أمرها فهي تستطيع أن تكون العصمة بيدها وللمعلومية أنا مااايد فكرة أن المرأة تزوج نفسها بدون ولي أمر إلا إذآ كان هنالك أمر سيئ يحصل لها في حياتها ولا يجعلها تستطيع أن تماشي سعادة الحياة.
اتمنى الغاء مجلس الشر
ذلحين علمني إيش يعني درندري مشتق.من الدرن الله يعيذ عباده منه وإلى كيف الاسم غريب
طاعك الزمن ولا ف طيعه
دندري
مأمورة
لذلك أنا مااشوف في فايدة من أنتقادها
ماحصل في البلد من أوضاع ورسوم أقامة
أغضبت كثير من المتجنسين
لأن الدم عمره مايصير مويه
على قولتهم
ودندري ممن شال في خاطره واخفى في قلبه
على هل الشعب الطيب
المنصدم من ردة الفعل
نصيحة طنش تعش تنتعش?
ليس كل المذاهب اشتراط ولي للزواج فيه دول اسلاميه كثيره مافيها لان بعض العلماء اجازوا الزواج بدون ولي راي من ضمن بعض الاراء
من بعد بيض الحباري كل شيء ًً تغير
من بعد بيض الحباري كل شيء ًً تغير
صدقت الولي ركن من اركان الزواج وبدون ولي الزواج باطل ومحرم
والقاضي او الامير ولي من لا ولي له
ه1ا شرع الله يادرديري
والله هذا القهر الله يعطيها الجاه تغلق مناسمها
ويش ترجون من حطو المترديه والنطيحه في مجلس الشوربه
تعبنا من الكلام وتعبنا من الرد عليها وتعبنا من كتابة الإستنكارات في اكثر الصحف
حيال مطالبات هاذي العضوة التي تمادت وتخطت جميع الخطوط الحمراء ولكن للأسف
لم يحدث ولا مرة واحدة أن رفض طلبها بل يمرر بأسرع وقت وينفذ ما طالبت به .
فريحوا أنفسكم لن تغير كتاباتكم ولا إستنكاراتكم من الأمر شيء فالأجندة التي تحملها هذه
العضوة ستنفذ على مجتمعنا شئنا ولا أبينا … فإلى الله المشتكى هو حسبنا ونعم الوكيل .
على إيش على كلام الخباله الي تقول.لها
كني بديت أحبك يادندري?
من يوقف هذه الفاسقه وما تدعوا اليه لن تعلم مصيبه دعوتها حتى تكبر ابنتها وتتمرد عليها
لاحول ولا قوه الا بالله..
والله ياأخوان نحن في زمن يخوف..
ذي ورا ما يمسكونها مع اذنها ويطلعونها برا المجلس ?
ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذا، وحلق بين أصبعيه السباحة والوسطى فقالت له زينب رضي الله عنها: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟! قال: نعم إذا كثر الخبث
من المعروف دي الإشكال كلامها لا يقدم ولا يأخر الواضح جس نبض الشعب وبعد سنه ينزل قرار معد في ولايه وتدخل عليك البنت مع واحد تقولك هاي دا صديقي معد تدري أنتى في فرنسا ولا فرنسا جاتك
ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذا، وحلق بين أصبعيه السباحة والوسطى فقالت له زينب رضي الله عنها: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟! قال: نعم إذا كثر الخبث! يعني إذا كثرت المعاصي عم الهلاك ولا حول ولا قوة إلا بالله.
ولسة هذه بوادر2030 الله يستر من التوالي كنتم بتلومو على الدول الاخرى جت لحد كم المصايب
المتربي مايقول هل الكلام للاسف يادندري أو يالبردي فلو كنتي متربيه ماقلتي هتوصيه الي زي وجهك من شروط الزواج في الإسلام موافقه ولي أمر
…
اهلا بالعيد
الزواج لكي يكون شرعيا لابد من موافقة ولي الامر وشاهدين وغير ذلك يكون الزواج غير شرعي الموضوع خطير جدا وهناك دعوات اخري لاسقاط الولايه نسأل الله السلامه الله يكيفيا شرهم
لعنة الله عليها هذي لها مواقف حتى مع جنودنا المرابطين في الحد الجنوبي طالبت بعدم إسقاط القروض العقارية عليهم حسبنا الله ونعم الوكيل عليها
ردي عليها برد رسول الله صلى الله عليه وسلم لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً )
رواه البخاري
أين دور مجلس الشورى بالمطالبة بإسقاط الجنسية عن المتطاولين على ديننا وأعرافنا وقيمنا وإبعادهم عن الوطن وأين دوره في إيقاف الفساد والمجون في الأشهر الحرم وبجوار بيته العتيق من الرقص والتجمهر والاختلاط ودعوة فرق الفساد والخبث ومحاولة تدمير اللحمة الوطنية في صد أي عدوان على ديننا ووطننا وقادتنا ومحاولة خللتها وإضعافها
امثال هذه المرأة الدكتورة التي تطالب بإلغاء موافقه الولي للمراة على النكاح فكيف يتم النكاح وهذا من شروط صحته شرعا حسبنا الله ونعم الوكيل فيها وفي امثالها بعون الله يتم إعفائها وامثالها من هذه المناصب العليا بالبلاد لكونهم لايمثلون رأي الشعب بهذه الافكار ولا حكومتنا الرشيدة التي تطبق شرع الله بالكتاب وسنة المصطفى علية الصلاه والسلام
الله يشغلك في نفسك. تعقبين وتخسين ما تمثلين الى نفسك وفكرك
الحق والله مو عليك الحق على الى حطك في ذا المكان
إقبال درندري ….. انت شف الاسم اول ??
بالله هذه الانسانة تستحق تمثيل الشعب السعودي المسلم الزواج البيني بدون ولي محرم ولا يقوم به الا أصحاب الكفر والشرك في شوارع الغرب لذلك نطالب أبعاد هذه العضوة
مافي توصيه اسقاط متجنسات
والله شيء عجيييييييييييييب عجييييييييييييييييب
الدخلا على مجتمعنا يقترحون علينا ويوجهوننا الى طرق الانزلاق ؟!
اللهم اخرس لسانها وشل اركانها وأكشف سترها .
والله شيء عجيييييييييييييب عجييييييييييييييييب
الدخلا على مجتمعنا يقترحون علينا ويوجهوننا الى طرق الانزلاق ؟!
اللهم اخرس لسانها وشل اركانها وأكشف سترها .
*هذة
في الحاله هءة
نحنوا اما زنا ولكن
عرفا مباح
بعني تلعب وبعد اسبوع تتزوج
وبعدين طلق
هزلت هذة وش دخلها المجلس الموقر
الواسطه افه اوسخ من الفساد!
ياليت طويل العمر يلتفت الى كوارث الواسطه
وما نتج عنها من افكار محنطه وباليه
وفي جميع مناحل الدوله للاسف
مما نتج عنه مثل هذة الاصوات النشاز
والغبيه والقائمة تطول
واحيان قرارات كوارثيه
لان فاقد الشىء لا يعطبه
حسبنا الله ونعم الوكيل
هذي ماهي متزوجه أو متزوجه ومطلقة درندراوي اكييييد
الشرهه ماهي عليك الشرهه على الى مخليها في مجلس الشوري تتكلم بسم الموطنين
ولازالت المسبحة ..تنفرط. حبة حبة ..
لا حول ولا قوة إلا باالله العلي العظيم ..
.. حسبنا الله ونعم الوكيل ..
,, اللهم اكفنا بها وبأمثالها بما شئت واخرس السنتهم عن إيذائنا ومعتقدنا الديني السوي الذي ارتضيته لنا ياربنا .. آمين ,,
لا حول ولا قوة إلا باالله العلي العظيم ..
.. حسبنا الله ونعم الوكيل ..
,, اللهم اكفنا بها وبأمثالها بما شئت واخرس السنتهم عن إيذائنا ومعتقدنا الديني السوي الذي ارتضيته لنا ياربنا .. آمين ,,
تظنُ أنك عندمـــا أحـــرقتنــي
ورقصتَ كالشيطانِ فوق رُفاتي
وتركتنـــي للذاريــاتِ تـذرنــي
كُحلاً لعين الشمس في الفلـوات
أتظـنُ أنك قـد طــمستَ هويتي!!!
ومحــــوت تاريخي ومعتقـــداتي
عبثاً تحاول …. لا فنـــاء لثائر
أنــــا كالقيامـــه ذاتَ يـــــوم آت
اترك تعليقاً