أوضح عضو هيئة كبار العلماء صالح الفوزان، تفاصيل الحديث الذي يرمي إلى عدم صحة جواز شهادة البدوي الذي يسكن البادية، على الحضري الذي يسكن القرية، كاشفًا عن السبب وراء ذلك.
وأكد ” الفوزان ” تعليقًا على حديث أبو هريرة ” لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية ” ، أن ذلك يعود إلى أن البدو والأعراب يظهر عليهم الجفاء ولا يعفون قيمة الشهادة بسبب جهلهم.
وقال خلال مقطع فيديو موثق من محاضرة عن الشهادة الشرعية في القضاء وضوابطها، إن البدو أجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله، أما الحضري فهو متعلم ويحضر مجالس العلماء والذكر لذلك هو أقرب إلى الصدق من الأعرابي.
وفي سياق متصل، أكد الدكتور ناصر البقمي عضو لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشوري، أن أبو حنيفة والشافعي وأحمد ذهبوا في المشهور عنهم إلى قبول شهادة البدوي على الحضري لأنه الأصل.
وأوضح أن آل معيوف تحدث حول قبول النبي لشهادة الأعراب، قائلًا ” النبي صلى الله عليه وسلم قبل شهادة الأعرابي في رؤية الهلال، وهذا القول رجحه الشيخ البسام رحمه الله، أما الحديث المذكور في المقطع فحملوه على من لا تعرف عدالته من أهل البادية “.
التعليقات
انا كنت اقتدي بالفوزان بس بعد كلامه هاذا اعتبره اكبر حرامي وشيخ دوله وعليه من الله مايستحق
حسبنا الله ونعم الوكيل
اكثر اصحاب العلم يالفوزان يالخنرير يالي ربي عالم ب نواياك بالمتعصب من البدو واصلا اغلب من يطبق الشريعه والحجاب وتعالييم الدين هم البدو
حسبي الله ونعم البوكيل
السلام عليكم ..يجب علا المسؤلين في الدوله الانتباه من حاضره القصيم عامه وبريده خاصه ،ولا اعم الجميع فيهم رجال وعلماء وقضاه ومسؤلين في الدوله ولهم مكانتهم وتقديرهم ، لاكن يوجد هناك من هم سبب العنصريه في مملكتنا الحبيبه وهم قله لايتجاوز نسبتهم في السعوديه ٢٪ انا اطلق عليهم اسم المهجنين (عبيد من ام اجنبيه غير سعوديه مثلا من ام عربيه بيضاء)يوجد في قلوب هولا كره عميق لدوله حفضها الله واهلها وخاصه البدو يكرهون البدو كره غريب واسئلو جميع من يسكن هناك وانا منهم كنت سكان بالقصيم الان ذهبت لرياض لكرهي لعنصريتهم الان الدوله حفضها الله تراقبهم ولاكن نريد ان يضعو حدا لهم ويوضع قانون او نظام يجرم او يعاقب كل من يتسبب في مثل هاذه الامور بعقوبات مثل السجن او التغريم او التهجير الا دوله اخرى ..وشكرا
على زق
العنصريه ماشيه فيكم وراثيا
ما الوم الشيعه يوم يكرهونكم
شكلهم عارفين فيكم المكر والكراهيه والتكفير لانكم تشوفون الشيعه اكثر منكم فصاحه وعلم وخايفين ياخذون البساط منكم
اللهم لا تشغلنا الا في طاعتك
هذا الكلام ايام الجاهلية
مافيه بداوه الان
البدوي يعيش في فله خاصه به وحااصل على اعلى الشهادات
يلبس ساعه روليكس ياكل في بيتزا هت وماكدونلدز
يركب احدث الموديلات بنتلي ووو
يسافر يصيف في باريس
خلاصة القول كلنا مسلمين وعايشين في نعمة
وامن وامان
فياشيخ تمنيت انك لم تتطرق لهذا الموضوع
لازم تثير مواضيع عفا عليها الزمن
ما حصل من سؤ فهم لكلام الشيخ الفوزان هو ان الشيخ لم يتوسع في شرح الحديث وانما ذكر الحديث كما هو وكان من المفروض ان يشرح معنى البداوه والحضاره لكي لا يحدث لبس وسؤ فهم عند الناس
فالحديث لا يتكلم عن الانساب وانما يتحدث عن الصفاة فالبداوه والحضاره وصف للحال فقط
فعندما يعيش البدوي في المدينه لا يطلق عليه بدوي وكذلك الحضري عندما ينتقل الى العيش في الباديه لا يطلق عليه حضري
واما موضوع الشهاده وعدم قبول شهادة البدوي على الحضري مثل عدم قبول شهادة الحضري على البدوي لعدم معرفة كلا منهما الاخر
فكيف يشهد من عاش في الباديه على مشكله او موضوع لا يعرفه و لم يحضر واقعته وكذلك الحضري لا تقبل شهادة على موضوع يخص الباديه لم يحضره
مثال لو ان بدويا يسكن الباديه باع جمل على بدويا اخر بمبلغ سيدفعه لصاحب الجمل بعد شهر ولكن لاي سبب تأخر في دفع المبلغ او انه غير رأيه وحصل خلاف بينهما وذهبا للقاضي فهل نأتي بمن هو في القريه او المدينه ولم يحضر الواقعه ونطلب منه الشهاده والعكس بالعكس
اذا البداوه والحضاره هي صفه للحال وليست صفة للانساب ولا تقلل من قيمة صاحبها ولا تعيبه في شي .
لكن لو ان نفر من الباديه حضروا حادثه او بيع و شراء بين نفر من الحاضره ثم حصل خلاف بينهما فهل تقبل شهاده النفر اللي من الباديه وكانوا حضور للواقعه ؟ نعم تقبل شهادتهم ونفس الحكايه لو ان نفر من الحاضره حضروا عند اهل الباديه فتقبل شهادتهم لانهم حضور للاتفاق ويعلمون عنه
الرسول عليه الصلاة والسلام قبيلي اذا كان كذلك فإنه ليس أعرابي ياشيخنا كلمة يقولها انت تنفخ بزيادة ارض كره وحقد وعنصرية تطل برأس والكثير ينظر ونحن في زمن التكاتف من يمهد ومن يهدم ياجبل ريح اتيه االاخوان ايس فيه ⚉
هل الرسول أعرابي او قبلي لقد اشعلت فتنه اذا المقصود بدوي بتفكير الجيل متخلف قبيلي ايس فيه لجم جبل طويق عنصرية لاتبقي ولا تذر خفيف العقل يوم معك تحسبه ماء سراب يتخبط العزم والحزم ?
اختيار
ليه زانق نفسك مادمت راعي قرية او ساكن في مدينة فالموضوع لا يخصك ليه شاك في نفسك وزعلان
وافيدك زيادة على كلام الشيخ فحتى لو كنت من اهل المدن ابا عن جد مئات السنين وكنت فاسق او صاحب بدع او مشهود عليك بالكذب فلا تقبل شهادتك ايضا حتى ولو كنت قروي او مدني
ابو محمد جلافتك وفتواك بتجهيل القاري انت ومن عززو لك اسفله محل شك بانك من الفئة التي ذكرها الحديث وتصديقا لمضمون الحديث فلا تاخذك العزة بالاثم كعادة اكثرهم
إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
هذا هو الفرق بين من يعلم ومن تاخذه العزة بالاثم
الشيخ يقصد لازم تتثقفوا وتتعلموا وتتغيروا
الشيخ يقصد لازم تتثقفوا وتتعلموا وتتغيروا
القران قال الاعراب اشد والمقصود به كفار الاعراب وشدة كفرهم واما الصحونج تستهزئ بالاسلام
الله اكبر قالوا حضر في امريكا والااوربا انتم يارجل كلنا قبائل واهل قري وساكنين في المدن ولهم في القري منازل واهل ماعاد فيه بدو كلهم متعلمين ويحضرون جمعه وغيرها اما قوم طرطشلي ترا عندهم عنصريه
هذا حديث للنبي صلى الله عليه وسلم والشيخ يشرحه فقط…
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
لا تَجوزُ شَهادةُ بدويٍّ على صاحبِ قريةٍ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 1931 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه أبو داود (3602)، وابن ماجه (2367)
…
ليزر
مع تحديد الكل
يا شيخنا الكريم هذا نوع من العنصرية والتفرقه
الذين
تهجمو وسبوا الشيخ ينطبق عليهم الحديث
يابشر اعقلوا واتركوا العجة
الذين استغلوا الموقف واثاروا الناس في قلوبهم مرض مسبقا هم يبغضون العلماء الذين لايرون الخروج على الحاكم
وهولاء الفئة هم خوارج عصر سرورية واخونجية اما منحرف فكري او جاهل مدرعم
لذلك استغلوا الحدث وانقضوا على الشيخ بانياب حداد
ولو تأملتم قول الشيخ عن الحديث قال صاحب قرية ولم يقول صاحب قبيلة
اما تقسيمكم العنصري للمجتمع بدوي وحضري هو ما اظلم عقولكم
واين هم اليوم الذين ليسوا اصحاب قرية
فعموم المجتمع اليوم اصحاب قرية لديهم مدارس وجوامع وجمع وجماعة ودروس علم
فمن كشر بانياب جهله واثار ووقع في عرض الشيخ واوقع فيه
اما حزبي مبغض لتهداف اخرى
او جاهل مستجهل اثبت على نفسه ماورد في الموضوع
افيقوا
واتركوا العجة
اشهد الله اننا لانظن في شيخنا الفاضل العلامة صالح الفوزران
الا صلاح السريرة وسلامة المنهج والتقوى وحسن النية وعدم الكلام الا عن علم
وانه لايقصد ماتقصدونه من مسمياتكم اليوم في البدو والحضر
ولانزكي على الله احدا
بسام الحجوري
الصحونج اشد كفراً ونفاقا
يعني عشانك قصمنجي ميزت نفسك عن الناس يا شيخ الصحونج جزا الله الامير محمد بن سلمان كل خير الي كشفكم أمام الملاء كنّا مخدوعين فيك انت وامثالك ي الحضري
نعم صحيح الإعراب فيهم جهل حتي لو اتعلموا لأنهم مصابون بالتعصب القبلي و النعرات و التفاخر بالحسب والنسب بل وصلت إلي انهم يتباهون بعدد قتلاهم و الدماء التي سفكوها ظلما و عدوانا .
التعميم لغة الجهلاء يا شيخ
فتحت باب يا كثر الي ينتظرونه حتى يتشفون و كأنهم هم انبياء الله و كل من يختلف عنهم كافر
بعض التصرفات تثير الاستغراب خصوصا اذا جاءت من اشخاص لهم تأثيرهم
ياناس ايش حصل فى الدنيا لماذا العلماء القداماء لم يتكلمو فى هذه الاشياء الان كل يوم تطلعلنا اشياء جديده وانا اسال هل شهادات البدو السابقه كلها باطله اذا لابد تعاد المحاكمات
قال الله تعالى
( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا حول ولا قوة إلا بالله
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
اللهمَّ صلِّ على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما صليتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد
في الوقت الراهن ما اظن في شخص مو متعلم الا الي هو مايبغى العلم والمعرفه الحمد لله دولتنا مو مقصره بالمدارس والله يان في بعض القراء تلقى الطلاب يتعدون بعدد اصابع اليد والحكومه موفرتلهم مدرسين بس ايش تسون فالي عاجبه جهله….
والله فعلا أظهر لنا بعض البدو جهل مطبق وابتداع وأمور كثيرة تخالف شرع الله والشواهد كثيرة …
جزاك الله خيرا يا شيخنا المبجل وكتب لك الاجر والثواب…
الكلام المنطقي والمقبول عقليا هو ما أكده الدكتور ناصر البقمي عضو لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشوري، أن أبو حنيفة والشافعي وأحمد ذهبوا في المشهور عنهم إلى قبول شهادة البدوي على الحضري لأنه الأصل.
وأوضح أن آل معيوف تحدث حول قبول النبي لشهادة الأعراب، قائلًا ” النبي صلى الله عليه وسلم قبل شهادة الأعرابي في رؤية الهلال، وهذا القول رجحه الشيخ البسام رحمه الله
كلام الشيخ الفوزان لا يعني به عموم البدو وانما من لا تعرف عدالته من أهل البادية واما من تعرف عدالته فشهادته مقبوله
والله ان الشيخ صادق في كلامه انظرو مافعلو ايام ام ام رقيبه من بطر بعمة الله وعدم مخافت عقابه فعلو اشياء في ام رقيبه يندي لها الجبين نعم ترمي علي الرض وتداس والباس الابل بالذهب في الوقت اللذي يعاني فيه بعض الناس من الضروف المادية ولو تروح لبعضهم وتقول تصدق افضل لك من هذا يطردك نسال الله ان يلهمنا ذكره وشكر نعمه
هذا ال يقرا على الشيخ يا طالع ههههههههههههههههههههمومصدق
عمنا هذا اللي يقول السؤال للشيخ هل بيقرأ القران ام ماذا ؟؟!!!
طيب هل هذا بدعه والا ايش نقول عنه ؟؟!
جزاك الله خير ياشيخنا الموقر وبارك فيك .. آمين ..
.. بس الكلام عن البدو والبداوه وجهلهم وجلافتهم وتعصبهم الجاهلي ، كان زمان ، الآن لايوجد بدوي تنطبق عليه هذه الصفات ..
,, سؤالي هنا عن هذا اللي يلقي الأسئلة على الشيخ ، ويش يحس فيه ياترى ….!!؟؟
,, يقرأ السؤال وكأنه يرتل قرآن كريم .. ؟؟
.. هذا هو الجاهل واخو الجهل وأبوه .. اللي مثل هذا لا تقبل شهادته ، ياليت الشيخ اكمل وقال الجهلة مثلك لا تقبل لهم شهاده ، وانت اكبر مثال ..
اترك تعليقاً