علق استشاري الأمراض المعدية، الدكتور نزار باهبري، على الأخبار المتداولة حول تعليق لقاح أسترازينيكا في بعض الدول مثل النمسا وكوريا الجنوبية والدنمارك والنرويج.

وقال نزار باهبري:”كثير من الذين حصلوا على تطعيم أسترازينيكا أرسلوا لي رسائل عديدة من الخوف بسبب خبر يقول عن تعليق إعطاء تطعيم أسترازينيكا في النمسا والدنمارك”.

وأضاف:”بريطانيا من أكثر الدول التي استعملت التطعيم أعطت أكثر من 22  مليون جرعة، ولم يلاحظوا هذه الأعراض الجانبية”.

 

وأشار:” منظمة الصحة الأوروبية أعلنت أنه لا علاقة بين التطعيم والجلطات،  أنها راجعت المعلومات القادمة من النمسا وأعادوا  التطعيم اليوم باللقاح”.

 

ورأى استشاري الأمراض المعدية بوزارة الصحة، عبدالله عسيري:’ سنفهم اللغط المفتعل حول لقاح أكسفورد أسترازينيكا إذا علمنا أن لقاح غير ربحي، أكثر اللقاحات مرونة من ناحية التخزين و التوزيع،  له آلية ترخيص مختلفة مكنت من إنتاجه بنفس الجودة في عدد كبير من الدول، فعاليته على أرض الواقع أعلى  مما ظهر في الدراسات السريرية”.

 

وتابع:”النمسا وكوريا الجنوبية استأنفت التطعيم بلقاح اكسفورد بعد تعليق جزئي لتشغيلات محددة حدث أيضاً تعليق لاحدى تشغيلات لقاح مودرنا في أمريكا و استأنف”، مضيفا:”الخلاصة لايوجد فروقات مهمة في الأعراض الجانبية بين لقاحات كوفيد وأن التعليق لبعض التشغيلات أمر متوقع و يسري على جميع اللقاحات والأدوية”.