اضطر المذيع جمال المعيقل إلى إنهاء لقاءه بالداعية الشرعي علي آل ياسين، وصانع المحتوى عمر جبران الغامدي، وذلك بعد إنكار الأخير لوجود السحر والسحرة.
وكان النقاش قد أشتعل بين آل ياسين والغامدي، بعد سؤال المذيع حول قول الله تعالى: ” ولا يفلح الساحر حيث أتى ” ،كدليل على وجود السحر.
ورد الغامدي على المعيقل ” بأنه ليس دليلا علميا “، لينفعل الداعية على الفور مؤكدًا أن القرآن علم والسنة علم.
وانفعل الغامدي بعد الهجوم عليه قائلا: ” نحن لا نملك الرفاهية لتكفير الأشخاص الذين يسألون أو يدرسون شيء معين “، ليرد الداعية بقوله: ” ديننا دين علم .
#فيديو
شاهد السؤال الذي أشعل النقاش بين الداعية #علي_آل_ياسين و #عمر_جبران_العامدي في حديثه عن إنكار وجود السحر والسحرة، ودفع #جمال_المعيقل إلى إنهاء اللقاء..#برنامج_ياهلا#روتانا_خليجية pic.twitter.com/vOGmQqWWK7— روتانا خليجية (@Khalejiatv) March 17, 2021
التعليقات
الواحد يكذب القرءان ثم لو قلت له اتق الله قال عنك تكفيري
الكتاب : مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين
(252) وسئل فضيلته :
هل للسحر حقيقة ؟ وهل سحر النبي ، صلى الله عليه وسلم ؟
فأجاب بقوله : السحر ثابت ولا مرية فيه وهو حقيقة ، وذلك بدلالة القرآن الكريم ، والسنة .
__________
حكم إنكار السحر
السؤال:
شيخ عبد العزيز سمعت من بعض طلبة العلم إنكاره للسحر حتى أنه قال: ائتوا بالسحرة ليسحروني إن كانوا صادقين؟ توجيهكم لو سمحتم لا سيما لو كانت هذه العبارة من شخص مشهور وله شعبية لا بأس بها
الجواب:
هذا جهل وغلط، هذه المقالة تصدر عن جهل، فقد سُحر النبي ﷺ وهو أفضل الخلق، وقد صحت الأحاديث عن رسول الله ﷺ أنه سحر وعافاه الله من ذلك وشافاه الله ، هذا معروف، وقد أجمع المسلمون على أن يقع بإذن الله ، لكن بعضه يؤثر على المريض وبعضه بالتخييل كما تقدم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا
ما ينكر السحر الا واحد جاهل وغبي ***
لا ليس خداع بصري وبس …
بل يعملون ما يفرق بين الرجل وزوجه
الشيخ جزاه الله حشرهم بالقران والسنه
السحر مو جود وابغا مدى ما عنده سالفه يكذب القرآن والناس مرضا يبغا يشتهر فقط
الغامدي من جلسته وحركات يده مبين الغرور لكن الله كشفه وشطح شطحه تدل ماعنده ماعند عامل مغسلة .
الغامدي من جلسته وحركات يده مبين الغرور لكن الله كشفه وشطح شطحه تدل ماعنده ماعند عامل مغسلة .
بالمختصر الممل المفيد…
انكار السحر والسحر …كفر بواح يخرج من المله..
لأنه كفر بما جاء بكتاب الله..
كتبه سماحة الشيخ الامام المحدث د.اسعد الدلخ
مفتي بلاد الواق واق من وراء البحار
دحونه الي يبه يطلع له جني يوقول…؟
اظن الغامدي المغرور ، قد خرج عن المله وكفر بما أُنزل على نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام .. وأظنه سيسحب الى التحقيق والإستتابه .. كلامه إلحاد وكفر صريح..
.. من شك او انكر في آية من القرآن الكريم او الأحاديث النبوية المطهره ، فقد كفر بما أُنزل على نبينا الكريم عليه وعلى آله وصحبه افضل الصلاة والتسليم ..
موضوع الجن يجب ألا يتحدث عنه إلا علماء علماء العلماء .. امثال الدلخ بن الملوح…
السحره والسحر موجودين كفانا الله شرهم
الرجل مسلم ولم يكفر بالله ورسوله وعليك قراءة موجبات الكفر..والضيف لديه اسئلة لم يجب عليها الراقي الشرعي..واعتقد كثيرا من الناس قد انغش بالكثير من الرقاة وانهم يخرجون الشياطين من الاجساد ويرون مالا يراه الناس وياخذون الاموال الطائلة.
نعم، سحَروا أعيُن الناسِ كما قال عز من قائل : قَالَ أَلْقُوا ۖ فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116) Al Aaraaf. وهنا ايضا الامام الطبري رحمة الله عليه يفسر الآية قائلا ” ” سحروا أعين الناس “، خيلوا إلى أعين الناس بما أحدثوا من التخييل والخُدَع أنها تسعى” . المحصلة، انها مجرد خدع بصر وحيلة وتخيلات، لا أكثر ،ولم يحوّلوا الحبال و العصي الى حيات حقيقية.
تمعن في قول الله تعالى: {مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ} الله سماه سحر
لأن عاقبة فعلهم اقناع الناس بقدراتهم الخارقة فيضلونهم عن سبيل الله تعالى
مجرد خدع بصر،لا أكثر،… والله اكد لنا ذالك حين قال : قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ (66) TAA-Haa. تمعن في كلمة يُخَيّلُ يعني لا حقيقة لتحويل حبالهم وعصيهم الى حيات، بل مجرّد خدع بصر . الامام ابن كثير رحمة الله عليه عنده كلام جميل في تفسيره للآية حيث قال : ” وذلك أنهم أودعوها من الزئبق ما كانت تتحرك بسببه وتضطرب وتميد ، بحيث يخيل للناظر أنها تسعى باختيارها ، وإنما كانت حيلة… “. فإذا كان الشيخ يعتقد ان سحرة فرعون حوّلوا الحبال والعصي الى حيات حقيقية عليه اعادة قرائته للآية واعتماد التفاسير الموثوقة مثل تفسير ابن كثير. واذا فيه اختلاف بين المفسرين فلا يجزم برأي واحد ضد الآخر.
اترك تعليقاً