علق إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، الدكتور سليمان بن سليم الله الرحيلي، على قرار قصر استعمال مكبرات الصوت في المساجد على رفع الأذان والإقامة.
وقال الرحيلي: “قرر العلماء أن رفع الأذان في مكبرات الصوت مشروع وفيه مصلحة، ومتفق مع مقاصد الشريعة من الأذان، حيث شرع أن يكون المؤذن صيتا وأن يؤذن على مكان مرتفع والقول إن الأذان في المكبرات بدعة لكونه في داخل المسجد لاوجه له لأن كون الأذان خارج المسجد من أجل إيصال الصوت وهذا حاصل بمكبرات الصوت”.
وتابع: “كون الإقامة ترفع بمكبرات الصوت محل خلاف بين علمائنا الأكابر، فكان الألباني رحمه الله يمنع ذلك ويقول إن الإقامة شرعت داخل المسجد للمصلين”.
وأضاف: “وكان ابن عثيمين رحمه الله يرى أنه لابأس بذلك وفيه مصلحة ولا أذى فيه وهذا ما أراه وجاء في بعض الأحاديث أن الإقامة كانت تسمع خارج المسجد”.
واستكمل: “القرار الصادر من الوزارة موافق لذلك، وأراه صوابا ومحققا للمصالح ودارئا للمفاسد وفيه ضبط لهذه المسألة ويقصد منه العمل بالأصلح فجزى الله معالي الوزير خير الجزاء”.
وأضاف الرحيلي: “ولربما سمع من في خارج المسجد بعض الآية فينخرم المعنى إضافة إلى تشويش المساجد على بعضها، لاسيما مع تقارب المساجد ومبالغة بعض الأئمة في رفع الصوت حتى في داخل المسجد، والمصالح المرجوة من رفع الصلاة بالمكبرات دون هذه المفاسد، وقد نص على هذا ابن عثيمين والألباني رحمهماالله والفوزان حفظه الله”.
يذكر أن وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أصدر تعميماً لكافة فروع الوزارة ينص على توجيه منسوبي المساجد بقصر استعمال مكبرات الصوت الخارجية على رفع الأذان والإقامة فقط، وألا يتجاوز مستوى ارتفاع الصوت في الأجهزة عن ثلث درجة جهاز مكبر الصوت، واتخاذ الإجراء النظامي بحق من يخالف.
اقرأ أيضا:
التعليقات
سبحان الله الأغاني في كل مكان من مكبرات الصوت غير مزعج والصلاة بمكبرات الصوت
هي معمول فيها الآن الأذان والإقامة يطلع الصوت برا وحتى يوم الجمعة وهو يوم مهم جداً وانا صراحة أأيد هذا الشيء واتمنى ان بعض الأئمة في المساجد أن يخفضوا الصوت العالي لسماعات لكي يحصل الصوت للمستمع بشكل هادئ وجميل داخل ساحة المسجد وجزاهم الله خير الجزاء وسدد خطاهم.
طلعت الفتاوي
حسبنا الله ونعم الوكيل بس
بعض المساجديكون جنبها حديقه وبعض المصلين بعد التباعد لا يجدون مكان فى المسجد ويصلون فى الحديقه ولن يسمعو تكبيرات الامام ماهو الحل ؟؟؟؟؟؟؟
في زمن كورونا يحتاج المسلمين لاكثار الدعاء و اللجوء الي الله سبحانه وتعالي لكشف البلاء و رفع الوباء يحاول العلمانيون طرد وابعاد الناس عن دور العباده و إغلاق الابواب في وجوههم
وكذلك جعلناكم أمة وسطا ,
سبحان الله ..
ماكان الرفق في شيء إلا زانه ..
ولانزع الرفق من شيء إلا شانه ..
بجوار منزل أحد أقاربي جامع مشهور ..
وكان إمامه حسن الصوت ..
قراءته جميلة .. ماشاء الله ..
لكنه كان معجبا بصوته ..
ليتم وضع سماعات داخل المسجد قوية جدا وكبيره ..
إذا أدركتني الصلاة .. وأنا عند أقاربي ..
أضع سدادات الأذن .. التي تستخدم للسباحه
لكي تخفف من حدة الصوت وقوته
والذي يسبب لي طنينا في الأذن لايزول إلا بعد فترة ليست قصيره
هذا العمل منكر .. وفيه تطرف ومبالغه ..
وديننا علمنا أن لا إفراط .. ولاتفريط ..
وكذلك جعلناكم أمة وسطا ..,
قطع الصوت .. وكتمه .. وتخفيفه بدرجة كبيره ..
أعتقد أن هذا خطأ ,
وكذلك رفع الصوت .. والمبالغة في ذلك .. أيضا خطأ ..
الوسطية والإعتدال .. هي الحل ..
ولننظر كيف يتم التعامل مع هذا الأمر ( إرتفاع الصوت وإنخفاظه )
في المسارح حينما تكون هناك أغنية ..
يتم التعامل مع مكبرات الصوت بإحترافية راقيه
تراعي نواحي كثيره ..
والواجب أن تتم الإستفادة من هكذا تنظيم ..
بالإضافة إلى المؤثرات الصوتيه ..
مثل الصدى ..
حيث أنه يعطي للقراءة جمالا وروعة .. تكون سببا في الخشوع
وكذك الحال بالنسبة للمكبرات الصوتيه خارج المساجد ..
يشملها مايشمل داخل المسجد ..
الوسطية والإعتدال ..
بحيث لانمنع ذكرالله وقراءة القران والتكبيرات وتذكير الساهي والمشغول ونحوه
ولا تكون سببا في التشويش على الأخرين وإزعاجهم ..
البعض ينادي برفع الصوت عاليا لتوسيع دائرة نشر الخير
ويتناسى مايسببه ذلك من إزعاج وتشويش للأخرين ..
والبعض الأخر ينادي بكتم الصوت .. أوتخفيضه لدرجة شديده
فيحد من الفائدة في سماع قراءة الإمام .. والتذكير بالصلاة لمن نسي وقتها
وكذلك جعلناكم أمة وسطا .
وكذلك جعلناكم أمة وسطا ,
سبحان الله ..
ماكان الرفق في شيء إلا زانه ..
ولانزع الرفق من شيء إلا شانه ..
بجوار منزل أحد أقاربي جامع مشهور ..
وكان إمامه حسن الصوت ..
قراءته جميلة .. ماشاء الله ..
لكنه كان معجبا بصوته ..
ليتم وضع سماعات داخل المسجد قوية جدا وكبيره ..
إذا أدركتني الصلاة .. وأنا عند أقاربي ..
أضع سدادات الأذن .. التي تستخدم للسباحه
لكي تخفف من حدة الصوت وقوته
والذي يسبب لي طنينا في الأذن لايزول إلا بعد فترة ليست قصيره
هذا العمل منكر .. وفيه تطرف ومبالغه ..
وديننا علمنا أن لا إفراط .. ولاتفريط ..
وكذلك جعلناكم أمة وسطا ..,
قطع الصوت .. وكتمه .. وتخفيفه بدرجة كبيره ..
أعتقد أن هذا خطأ ,
وكذلك رفع الصوت .. والمبالغة في ذلك .. أيضا خطأ ..
الوسطية والإعتدال .. هي الحل ..
ولننظر كيف يتم التعامل مع هذا الأمر ( إرتفاع الصوت وإنخفاظه )
في المسارح حينما تكون هناك أغنية ..
يتم التعامل مع مكبرات الصوت بإحترافية راقيه
تراعي نواحي كثيره ..
والواجب أن تتم الإستفادة من هكذا تنظيم ..
بالإضافة إلى المؤثرات الصوتيه ..
مثل الصدى ..
حيث أنه يعطي للقراءة جمالا وروعة .. تكون سببا في الخشوع
وكذك الحال بالنسبة للمكبرات الصوتيه خارج المساجد ..
يشملها مايشمل داخل المسجد ..
الوسطية والإعتدال ..
بحيث لانمنع ذكرالله وقراءة القران والتكبيرات وتذكير الساهي والمشغول ونحوه
ولا تكون سببا في التشويش على الأخرين وإزعاجهم ..
البعض ينادي برفع الصوت عاليا لتوسيع دائرة نشر الخير
ويتناسى مايسببه ذلك من إزعاج وتشويش للأخرين ..
والبعض الأخر ينادي بكتم الصوت .. أوتخفيضه لدرجة شديده
فيحد من الفائدة في سماع قراءة الإمام .. والتذكير بالصلاة لمن نسي وقتها
وكذلك جعلناكم أمة وسطا .
اضحك الله سنك . محررنا رايق مع الصباح تبغى فتة روح اشتري
معك نعم كلامك صحيح ولا نحتاج سوى فريق فتي يرسل من جهة الاختصاص وموظف صوتيات في كل جامع للإشراف والمسؤلية
جزاكم الله خيرا الحق ما قلتم ..صليت مرارا في مساجد والله الصوت داخل المسجد شديد لدرجة يفقدك الخشوع.. وعندما تناصح الإمام يجادل جدالا عقيما!
لا يعدم العقل إن شاء الله . الصوت المعتدل هو صوت العقل . وأما إخماد الصوت فهذا يؤثر على صورة تميز الملكة عن غيرها
أنت فاهم من الأول غلط .
يحصل تشويش على المصلين اذا كانت المساجد متقاربه لبعض
ضبط الصوت جيد وتحديد فترة ومدة الصلاة جيد ولكن – عدم بث صوت الصلاة فيه كراهية على قلبي – كما للآخر الذي يزعجه استمرار صوت التلاوات فلنا حق ولأطفالنا ونسائنا ما عدا المتخلف عن الصلاة فهو من له نفس الرأي بعدم البث لأن صوت الصلاة يجلده جلدا. وهذا القرار باختصار صوت المكبرات على الأذان والإقامة ليس حضاريا بل هو قرار استفزازي وخاصة أنه يعالج سلبيات يمكن معالجتها بطريقة حضارية وهي الاعتدال في تردد الصوت وجعل المساجد واحة تأرز القلوب إليها وترنو النفوس. وفرصة تجويد القرآن لا تتحقق إلا باستماعه والانصات له ولمن أراد البقاء ولمن أراد السعادة فعليه بالقرآن ومن يهجر القرآن لا خير فيه ولا نفع يذكر وبارك الله في الوزارة وفي ولي الأمر وفي القرار الملكي عندما يقع من القلب موقع الماء البارد على الظمأ .
معاهم معاهم عليهم عليهم
اقرأْ علَيَّ القرآنَ قلت : يا رسولَ اللهِ كيفَ أقرأُ عليك وإنما أُنزِل عليك قال : إني أشتهي أن أسمعَه من غيرِي قال : فافتتحتُ سورةَ النساءِ فقرأت عليه فلما بلغت { فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا } قال : نظرت إليه وعيناه تذرفانِ
……………………………..
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد
الصفحة أو الرقم: 6/82 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
التخريج : أخرجه البخاري (4582)، ومسلم (800)، وأبو داود (3668)، والترمذي (3024)، وابن ماجه (4194) باختلاف يسير، وأحمد (4118) واللفظ له
اقرأْ علَيَّ القرآنَ قلت : يا رسولَ اللهِ كيفَ أقرأُ عليك وإنما أُنزِل عليك قال : إني أشتهي أن أسمعَه من غيرِي قال : فافتتحتُ سورةَ النساءِ فقرأت عليه فلما بلغت { فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا } قال : نظرت إليه وعيناه تذرفانِ
……………………………..
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد
الصفحة أو الرقم: 6/82 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
التخريج : أخرجه البخاري (4582)، ومسلم (800)، وأبو داود (3668)، والترمذي (3024)، وابن ماجه (4194) باختلاف يسير، وأحمد (4118) واللفظ له
الله يعيد علينا العيد القادم وكل عيد فطر سعيد وعيد الأضحى وتكبيرات العبد الكبير بكل خير ..
ورسالة الشيخ وصلتني ووصلت كل حصيف وبلغت الآفاق جزاه الله كل خير ..
يتبع ..
الله يكتب اللي فيه الخير ..
اترك تعليقاً