توفي البائع ياسين القطان، أشهر بائع لـ “التتن” بسوق القيصرية التاريخي في الأحساء، وذلك بعد معاناة مع المرض.
وتداول المتابعون بعض الصور التي جمعتهم بـ “القطان” والذي كان يستقبل الزوار من كافة أنحاء الخليج.
وأوضح موقع “العربية” وفقًا لتقرير مصور سابق معه أن “القطان” بدأ بهذه المهنة المهددة بالإنقراض منذ عهد الملك عبدالعزيز في ذات السوق حتى أطلق عليه “أيقونة الأحساء التاريخية”.
التعليقات
اللهم لا شماته بس قاعد يلف تتن وش هالوظيفه المقيته لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم كم اهلك انسان بسبب هذا الدخان السيئ!! للمعلوميه شجرة التبغ لها قصة شهيره وحقيقيه ذكر في القصص القديمه أن هنالك شجرة كانت تنبع منها رائحة زكيه ولونها جميل وعندما رأها ابليس الملعون والمطرود من رحمه الله عزوجل تذكر لو الأشجار الجميل في الجنة وبكى وفي نفس الوقت غضب وتبول عليها من شدة القهر وبعدها صارت ذات رائحة سيئة وتزداد رائحتها عندما يجفف الإنسان ورقها وتخرج لها رائحة التبغ الشهيرة المعروفة الآن ففكر ي اخي القارئ بعمق قبل أن تضعها بين شفتيك؟.
الله يرحمه و يغفر له
الله يغفر له ويرحمه ويتجاوز عنا وعنه
اعملوا ..
فكل ميسر لما خلق له ,
البعض سخرهم الله لخير البشريه ..
ونفعها في أمور دينها ودنياها ..
والبعض الاخر .. والعياذ بالله سخروا لجلب الضرر والاذى للناس
اعملوا ..
فكل ميسر لما خلق له ..
اللهم إستعملنا فيما يرضيك عنا .
الله يرحمه . لكنه علم تراثي ومكسب سياحي لو استفاد منه حتى بعد وفاته أراهن الجميع إن صورته كنز
بدري ياصدى متوفي في رمضان
والله إني خفت الحين تسألني منهو السمعاني
أما أحمد بن محمد البشتي الخارزنجي
بحسب ياقوت الحموي في معجم الأدباء
قال السمعاني: خارزنج قرية بنواحي نيسابور بناحية بشت، والمشهور من هذه القرية أبو حامد أحمد بن محمد الخارزنجي إمام أهل الأدب بخراسان في عصره بلا مدافعة، فإن فضلاء عصره شهدوا له لما حج بعد الثلاثين وثلاثمائة وشهد له أبو عمر الزاهد صاحب ثعلب ومشايخ العراق بالتقدم وكتابه المعروف بالتكملة البرهان في تقدمه وفضله ولما دخل بغداد تعجب أهلها من تقدمه في معرفة اللغة فقيل هذا الخراساني لم يدخل البادية قط وهو من آدب الناس فقال أنا بين عربين بشت وطوس سمع الحديث من أبي عبد الله محمد بن إبراهيم البوشنجي وحدث سمع منه الحاكم أبو عبد الله الحافظ ومات في رجب سنة ثمان وأربعين وثلاثمائة وهذا كله نقله السمعاني من كتاب الحاكم أبي عبد الله.
قال الأزهري: وممن ألف وجمع من الخراسانيين في زماننا هذا فصحف وأكثر فغير رجلان أحدهما يسمى أحمد بن محمد البشتي ويعرف بالخارزنجي والآخر أبو الأزهر البخاري فأما الخارزنجي فإنه ألف كتابا سماه التكملة أراد أنه كمل كتاب العين المنسوب إلى الخليل بن أحمد بكتابه وأما البخاري فإنه سمى كتابه الحصائل فأعاره هذا الاسم لأنه أراد تحصيل ما أغفله الخليل ونظرت في أول كتاب البشتي فرأيته أثبت في صدره الكتب المؤلفة التي استخرج كتابه منها وعدد كتبا قال الخارزنجي استخرجت ما وضعت في كتابي هذا من الكتب المذكورة قال ولعل بعض الناس يبتغي العيب بتهجينه والقدح فيه لأني أسندت ما فيه إلى هؤلاء العلماء من غير سماع وإنما إخباري عن صحفهم كإخباري عنهم ولا يزري ذلك على من عرف الغث من السمين وميز بين الصحيح والسقيم وقد فعل مثل ذلك أبو تراب صاحب كتاب الاعتقاب فإنه روى عن الخليل بن أحمد وأبي عمرو بن العلاء والكسائي وبينه وبين هؤلاء فترة وكذلك العتبي روى عن سيبويه والأصمعي وأبي عمرو وهو لم ير منهم أحدا. قال المؤلف ورد عليه الأزهري في هذا الفصل بما يطول علي كتبه. وله من الكتب: كتاب التكملة، كتاب التفصلة، كتاب تفسير أبيات أدب الكاتب.
يا ابو محمد لك ٥% من المشروع منحة أخوية
المحيط في اللغة
قظ أو كظ
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُّ: قُظ بَطْنُه: أي امْتَلأ، مِثْل كظَّ.
تكفى لا تسألني يا ابو محمد منهو ذا الخارزنجي
مستعد شراء حقوق صور هذا الرجل بمبلغ ١٠٠ ألف ريال على قظّي. إن كنت أعلم هل من يملك تلك الحقوق . فوالله إن صورة واحدة منها من الممكن أن تسوق سياحيا بمبلغ ٣٠٠ ريال للنسخة الصغيرة & ١٠٠٠ للنسخة الفاخرة
صيغ الصلاة على النبي ﷺ
السؤال:
هذا السائل أبو عبد الله من الرياض يقول: أرجو أن توجهوا هذا السؤال لسماحة الشيخ وهو: سماحة الشيخ! كيف تكون الصلاة على النبي ﷺ عند ذكره؟ وأيضًا في ختام محاضراتنا أو كلماتنا هل نقول: وصلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين؟ أو نقول: ﷺ؟ وهل لا بد من ذكر الأصحاب والآل فصلوا لنا ذلك مأجورين؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
أما بعد: فإن الله جل وعلا شرع لعباده الصلاة والسلام على نبيه عليه الصلاة والسلام بنص القرآن الكريم، قال الله جل وعلا: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب:56]، اللهم صل عليه وسلم، والصلاة عليه والسلام عليه معناه: الدعاء له بالصلاة والسلام عليه، فإذا قلت: اللهم صل على رسول الله هذا دعاء له بالصلاة، وإذا قلت: اللهم سلم على رسول الله فهذا دعاء له بالسلامة.
وأفضل ما ورد في ذلك ما رواه الشيخان: البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث كعب بن عجرة أنه قال للصحابة: ألا أهديكم هدية؟، قالوا: بلى، قال: خرج عليهم رسول الله ﷺ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، هذا أفضل ما ورد في هذا وأكمل اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، يقول هذا في آخر الصلاة قبل أن يسلم وقبل الدعاء ثم يدعو.
ويشرع أن يقول هذا أيضًا في التشهد الأول لعموم الأحاديث، بعض أهل العلم يقول: يقال في التشهد الأخير فقط، ولكن ظاهر الأحاديث العموم أنه يصلي على النبي ﷺ أيضًا في التشهد الأول، ثم يقوم إلى الثالثة لكن في التشهد الأخير بعد الصلاة يدعو يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال، ثم يدعو بما يسر له من الدعاء مثل: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
كل هذا ورد عن النبي ﷺ كان يقوله في آخر الصلاة قبل أن يسلم، بعد أن يصلي على النبي ﷺ في التشهد.
وإذا أراد أن يدعو في غير الصلاة كذلك يشرع له أن يصلي على النبي ﷺ قبل ذلك، لما ثبت من حديث فضالة بن عبيد أن النبي ﷺ سمع رجل يدعو ولم يحمد الله ولم يصل على النبي ﷺ فقال: عجل هذا، ثم قال: إذا دعا أحدكم فليبدأ بتحميد ربه والثناء عليه، ثم يصلي على النبي ﷺ ثم يدعو بما شاء، هذا هو الأفضل أن يبدأ الدعاء بالحمد والثناء، ثم بالصلاة على النبي ﷺ ثم يدعو.
ففي الخطب والمحاضرات يصلي على النبي ﷺ في أول الخطبة إذا حمد الله وتشهد يصلي على النبي ﷺ بأي نوع من أنواع الصلاة الواردة، وهكذا إذا ختمها بالصلاة على النبي عليه ﷺ كله طيب، في المحاضرات وفي الدروس في المساجد وفي المدارس كل ذلك حسن، فالإكثار من الصلاة والسلام عليه أمر مطلوب، والبداءة بالصلاة عليه بعد حمد الله والثناء عليه في الخطبة خطبة الجمعة وفي الخطب وفي المحاضرات كل هذا مشروع، ومن أسباب إجابة الدعاء.
وقد جاء عن النبي ﷺ أنواع قد جاء عن النبي ﷺ أنواع من الصلاة منها ما ذكرنا سابقًا حديث كعب بن عجرة: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ومنها نوع آخر جاء من حديث أبي حميد الساعدي وهو أنه قال ﷺ: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد أخرجه البخاري في الصحيح.
ومنها نوع ثالث أيضًا جاء في الصحيح أن النبي ﷺ قال: قولوا: اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.
ونوع آخر رابع جاء أيضًا في الصحيح صحيح مسلم من حديث أبي مسعود البدري أن النبي ﷺ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، قال: والسلام كما علمتم، وهو قول: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، كل هذا مشروع لكن مثلما هو مشروع في الصلاة في التشهد الأخير وفي التشهد الأول مشروع على الأصح أيضًا كذلك في الخطب والمحاضرات والدروس وقبل الدعاء قبل أن يدعو. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، سماحة الشيخ لو يقال: وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؟
الشيخ: هذا مختصر لا بأس به مختصر لكن إذا أتى بالآثار الواردة يكون أكمل وإن اختصر وقال: اللهم صل على محمد وعلى آله وأصحابه فلا بأس اختصار، والآل يشمل أهل البيت ويشمل الأتباع كما قال تعالى: أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ [غافر:46]، يعني: أتباع فرعون، فإذا قال: اللهم صل على محمد وعلى آله، معناه: أتباعه على دينه من أهل البيت وغيرهم، يعم الصحابة ويعم المؤمنين من أهل البيت ويعم من بعدهم من المؤمنين، فكله يدخل في آله، الآل يشمل: أهل البيت من بني هاشم والذين آمنوا به واتبعوه كـعلي والحسن والحسين والعباس وابن عباس وغيرهم من أهل البيت، ويشمل أتباعه على دينه من جميع الطوائف من الصحابة ومن بعدهم، كلهم داخل في الآل، وإذا جمع بينهما وقال: على محمد وآله وأصحابه كان الآل أهل البيت والأصحاب عموم الصحابة ويدخل في الآل الأتباع أيضًا أتباعه على دينه مطلقًا. نعم.
المقدم: اللهم صل وسلم وزد وبارك على نبينا وحبيبنا محمد.
الشيخ: اللهم صل عليه وسلم.
بئس البضاعه وبئس الرجل .
اتصلت بي تقول❌: بضعة عشر❗✔.. طيب طيب بعقولهم يعرفوا
المستعان ياالله ..
رحمه الله وغفر لنا وله والمسلمين إنه تواب رحيم
لحظة يموت رجل من التأريخ يولد بضع عشرة رجال من الأرحام بلا تأريخ
اترك تعليقاً