دعا أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، مساء الثلاثاء، الجزائر والمغرب لضبط النفس، وتجنب التصعيد بينهما، بعد إعلان الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط.

وأعرب أبو الغيط عن أسفه البالغ حيال ما آلت إليه العلاقات بين الجزائر والمغرب، مطالبًا البلدين بضبط النفس، وتجنب المزيد من التصعيد.

وكان وزير خارجية الجزائر رمطان لعمامرة، أعلن في وقت سابق من الثلاثاء، أن بلاده قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، اعتبارًا من اليوم، وذلك بعد أيام من إعلان الجزائر إعادة النظر في علاقتها بالمملكة.

وقال لعمامرة في مؤتمر صحفي، إن قطع العلاقات مع المغرب جاء ”على خلفية أفعاله العدائية المتواصلة ضد الجزائر“، موضحًا أن ”قطع العلاقات الدبلوماسية سيكون بدءًا من الثلاثاء، لكن القنصليات في البلدين ستظل مفتوحة“.

وكانت الجزائر، صرحت الأسبوع الماضي، بأن حرائق الغابات المميتة التي شهدتها من تدبير جماعات وصفتها بأنها ”إرهابية“، وقالت إن المغرب يدعم إحداها.

وأشار الوزير الجزائري إلى ما وصفه بـ“دعم المغرب لإحدى هذه الجماعات التي تطالب بالحكم الذاتي في منطقة القبائل الجزائرية“، وقال ”إن الرباط تجسست على مسؤولين جزائريين، وتقاعست عن الالتزام بتعهدات متبادلة، ومنها ما يتعلق بالصحراء الغربية“. على حد تعبيره.