يعتبر مرض السكري حالة صحية تتطلب المراقبة الدقيقة، ويمكن أن يؤدي إهماله إلى جعل المريض عرضة لمجموعة من الأمراض والمضاعفات الصحية، ويمكن للمرء الحفاظ على صحة جيدة من خلال الانتباه للمخاطر واتخاذ الرعاية الروتينية.

والسكر هو مصدر الطاقة لخلايا الجسم ، ويتم تخزينه في الكبد كشكل من أشكال الجليكوجين، في مرض السكري ، يصبح جسم الإنسان غير قادر على إنتاج ما يكفي من هرمونات الأنسولين ؛ حتى لو كان قادرًا على الإنتاج ، فإنه يفشل في استخدام الهرمون بشكل صحيح، مما يؤثر على صحة القلب.

ويمكن حفاظ مرضى السكري على صحة القلب عن طريق عدة خطوات بسيطة بحسب موقع مايو كلينيك وهي مايلي:

من الضروري الحفاظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة لأن مرض السكري غالبًا ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، فمن الضروري إجراء فحوصات متكررة لتتبع مستوى ضغط الدم ، والتحكم في ضغط الدم.

كما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري إلى الحفاظ على ضغط الدم عند مستوى 130/80، ويجب الحفاظ على مستوى الكوليسترول تحت السيطرة بإرشاد من طبيب مختص، ويساعد فقدان بعض الوزن في إدارة مرض السكري ،و إدارة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

ويحتاج مرضى السكر إلى اتباع نظام غذائي صحي للقلب مثل حمية البحر الأبيض المتوسط ​​أو حمية داش، ويجب الإقلاع عن التدخين، و إدارة الإجهاد على أساس يومي.