يعكف العلماء على تطوير لقاح يمكنه مكافحة جميع أنواع فيروسات كورونا في محاولة لمنع الجائحة التالية؛ حيث تلقى معهد “لا غولا” لعلم المناعة، في سان دييغو، منحة قدرها 2.6 مليون دولار من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية للعمل على هذا المشروع.

وأوضح العلماء، أنهم سينظرون في الأبحاث الخاصة بتطوير اللقاحات المستخدمة حاليا ضد فيروس كورونا المستجد لتطوير لقاحات لفيروسات كورونا التي ظهرت سابقاً وتلك التي من المتوقع أن تظهر في المستقبل، مؤكدين أنهم سيقومون بتحديد أجزاء من بنية الفيروس من غير المرجح أن تتحور مع تغير الفيروس، واستهداف تلك الأجزاء على وجه الخصوص باللقاحات.

ومن جانبها، كشفت الدكتورة إريكا أولمان سافير، رئيسة معهد “لا غولا”، في بيان: “بدلاً من الاضطرار إلى إطلاق لقاحات جديدة باستمرار، نحن بحاجة إلى لقاح واحد يحمي من جميع أنواع فيروسات كورونا، ومتغيرات كوفيد-19 الموجودة حالياً وتلك التي قد تظهر فيما بعد”.

وتمكن الباحثون، من تطوير نموذجاً لبروتينات سبايك، الموجودة على سطح فيروس كورونا، يسمى “VFLIP”، مؤكدين أنهم سيستخدمونه للحصول على نظرة أكثر دقة على بنية خلايا الفيروس، فيما يمكن أن يساعد هذا النموذج الباحثين على تطوير أجسام مضادة أقوى وأكثر فعالية.