أدرجت لجنة العقوبات بمجلس الأمن ثلاثة من قيادات الحوثي على قائمة العقوبات الأممية، وهم صالح مسفر الشاعر ويوسف المداني ومحمد عبد الكريم الغماري، كما فرضت الولايات المتحدة في مايو الماضي، عقوبات على اثنين منهما وهما المسؤولان العسكريان اللذان يقودان الهجوم مع إيران للسيطرة على مدينة مأرب.

وبدأت الميليشيا بإنتهاج سياسة لم تسبق من ذي قبل في البلاد تتمثل في عمليات السطو على منازل الخصوم السياسيين ونهبها ومصادرتها لصالح قيادتها، حيث تعود ريعها مباشرة لزعيم الميليشيا عبد الملك الحوثي.

حيث عين عبدالملك، صالح مسفر الشاعر وكنيته أبو ياسر كذراع اقتصادية للبسط على ممتلكات المعارضين في العاصمة صنعاء ومناطق سيطرة الميليشيا ويعد هو المطلوب رقم (35) ضمن قائمة الـ 40 إرهابيًا حوثيًا، المطلوبة لتحالف دعم الشرعية، وتم رصد مكافأة خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

اما عن القائد الثاني فهو يوسف المداني، الذي يرتبط مع زعيم الحوثيين بعلاقة مصاهرة، ويعد هو في المرتبة الثانية على رأس قيادة ميليشيا الحوثي بعد زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي وكان المداني قائد المجاميع الحوثية التي التي اجتاحت صنعاء، كما أنه يعد حلقة الوصل بين الميليشيا والحرس الثوري الإيراني وحزب الله.

أما عن الغماري، القيادة الثالثة في ميليشيات الحوثي وهو رئيس أركان الحوثيين، وهو المطلوب رقم 16 على لائحة تحالف دعم الشرعية في قائمة الإرهابيين الحوثيين، وأشارت معلومات أن الغماري سافر عام 2012 إلى لبنان، إلى الضاحية الجنوبية في بيروت لتلقي عدة دورات عقائدية وعسكرية على أيدي ميليشيا حزب الله.