رجحت التحقيقات الأولية أن السبب وراء تحطم مقاتلة “إف- 35” البريطانية الباهظة الثمن قبالة سواحل مصر، يعود إلى خلل في وسيلة رخيصة جدًّا.

وذكرت التحقيقات، أن السبب وراء الحادثة يعود إلى عدم خلع أغطية المطر الرخيصة بشكل صحيح عن الطائرة؛ حيث من المتوقع أن محرك الطائرة الشبحية سحب غطاء المطر أثناء إقلاعها من على متن حاملة الطائرات “كوين إليزابيث”؛ وهو ما أدى إلى تعطل المحرك.

وأشارت إلى أن ذلك أجبر الطيار بُعَيْد الإقلاع على القفز من طائرته، فيما قالت عناصر البحرية البريطانية بأنهم رأوا الغطاء طافيًا فوق سطح البحر قرب حاملة الطائرات العملاقة بُعيد الحادث، الذي وقع الأسبوع الماضي.

وأوضحت مصادر في سلاح الجو البريطاني، أنه أدرك الطيار وجود المشكلة في طائرته، وحاول حلها عندما كان يهم بالانطلاق من حاملة الطائرات؛ لكنه أخفق في ذلك، فيما عناصر البحرية البريطانية أدركوا المشكلة “على الفور تقريبًا”؛ لأن قواعد إزالة الأغطية قبل الإقلاع صارمة جدًّا.

وتعد المفارقة في الحادثة أن الطائرة التي يبلغ ثمنها أكثر من 130 مليون دولار، تحطمت بسبب غطاء لا يزيد ثمنه في أقصى تقدير على مئات الدولارات، فيما نجا الطيار من الحادث بأعجوبة؛ لكن أصيب بجروح طفيفة وجرى إنقاذه عبر طائرة هليكوبتر.