أوضح بسام بن عباس استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري في مستشفى الملك فيصل التخصصي، شروط استخدام أدوية السكر لإنقاص الوزن.

وتفصيلاً، قال “بن عباس” أن هناك أدوية سكر تستخدم لخفض السكر من النوع الثاني وليس الأنسولين، كما أنها تستخدم أيضًا لخفض الوزن فهى تشعر الأنسان بالشبع وتعمل على بعض المراكز في المخ وهى مراكز الإحساس بالجوع والشبع فتخفض من وزن الإنسان.

وذكر أن أن الشركات استخدمت ذلك وصنعت بعض العلاجات الحقنية بجرعات كبيرة جدا وأصبحت تستخدم لزيادة الوزن فالبعض منها موافق عليها من إدارة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لمرضى السكري، بحسب برنامج “بالمختصر”.

وأكد “بن عباس” على ضرورة تقنين استخدامها مضيفًا: “لا ضرر من هذه الأدوية ولكن يجب استخدامها بتقنين فنجد الكثير يطلب هذه الإبر وهو لا يعاني من زيادة الوزن فيجب أن تكون كتلة الجسم كبيرة من أجل استخدامها”.

وأشار الاستشاري أن هناك العديد من المفاهيم المغلوطة عن مرض السكري منها قطع الصلة بالحلويات، مؤكدًا أن هذه المعلومة خاطئة بنسبة ١٠٠% وأنه يمكن تناول الحلويات ولكن بحساب.

وتابع: “بالنسبة لأطفال السكري نحن نعلمهم كيفية حساب الكربوهيدرات فيجب أن أحسب فقط الكمية التي أريد تناولها حتى لا يحدث أضرار ويكون هناك اتفاق بين الأنسولين وكمية الأكل التي يجب تناولها”.