أوضح الباحث في المناخ والطقس وعضو لجنة تسميات الحالات المناخية عبدالعزيز الحصيني، أن اليوم الأحد يبدأ آخر نجم من نجوم موسم المربعانية، المسمى ‘‘الشولة‘‘.

وقال الحصيني، إن ‘‘الشولة‘‘ هو النجم الثالث في المربعانية، ويستمر لـ13 يوماً، مضيفا: ” فيها اسْتِمْرَار البرودة والصقيع متى مَا هبت الرياح أصلها قطبي أو سيبيريخَاصَّة كلما اتجهنا شَمَالاً من المملكة وشمال الوسطى، فيها آخر موعد لزراعة القمح والشعير في شمال السعودية”.

وتابع: “متوقع أن يوافق دخول الشولة هذا العام تقدم رياح أصلها قطبي باردة تؤدي الى سقوط بعض الثلوج على تركيا، وأقْصَى شمال العراق، وتكون بداية الإنخفاض على الشمالية والمدينة غدا الأثنين ومن الثلاثاء الوسطى فالشرقية، ومن المتوقع أن تؤثر على الغربية بما فيها مَكَّة وجدة، مع رياح نشطة”

وأضاف الحصيني: “متوقع تشكل الصقيع على أجزاء من الشمالية، وتقترب الحرارة عليها من الصفر، والوسطى من 5 درجات، والشرقية والمدينة من 9 لـ 13 درجة”.

واستكمل: “تقول العامة إذا طلعت الشولة، طال الليل طوله، وأعجلت الشيخ بولة، وأشدت على العائل العولة، ويوافق الشولة حالة ممطرة متوقع استمرارها غن شاء الله اليوم الأحد على معظم المملكة”.