تتباين الأسباب وراء آلام اللثة، وهناك بعض العلاجات المنزلية لآلام اللثة منها المضمضة بالمياه المالحة الدافئة التي تعمل على إعادة تعزيز صحة الفم، حيث تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الماء المالح يساعد في تسريع التئام جروح الفم.

وتعد الخطوات: قم بتدفئة كوب من الماء، لا تدعه يغلي، صب الماء في كوب، أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى الماء وحركه حتى يذوب، خذ بعض الماء في فمك وحركه، ابصق الماء للخارج وكرر العملية مع الماء المتبقي في الكوب، افعل ذلك مرتين يوميًا حتى تشعر بالألم يزول أو يهدأ التورم، وفقاً لموقع stylecraze.

وتوجد طريقة أخرى وهي الكمادات الباردة: يمكن أن تعالج آلام اللثة باستخدام الكمادات الباردة، إذ يمكن أن يساعد خفض درجة الحرارة في علاج الالتهاب ويمنع الإحساس بالألم، كما تم استخدام الكمادات الباردة لعلاج الألم منذ العصور القديمة، وينصح بها أطباء الأسنان بعد جراحات الفم الكبرى.

وتتمثل الخطوات في: لف كيس ثلج بقطعة قماش نظيفة، ضعها على وجهك مقابل لثتك المؤلمة، كرر ذلك مرتين أو 3 مرات في اليوم حتى يهدأ الألم، أما عجينة الأعشاب والتوابل؛ فيمكن استخدام الكركم والقرنفل لتسكين الآلام المصاحبة لعدوى اللثة، فالكركم من التوابل القوية المضادة للالتهابات والميكروبات، والتي تتمتع بمجموعة واسعة من الفوائد لصحة الفم والأسنان.

ويعتبر القرنفل من التوابل القوية المضادة للبكتيريا بالإضافة إلى بعض الفوائد ضد أمراض اللثة، فيما الخطوات: اخلط بعضا من مسحوق الكركم أو القرنفل المجفف مع بضع قطرات من الماء الدافئ، ضع المعجون على اللثة الملتهبة واتركه لمدة 5 دقائق، اشطفه بالماء الفاتر، كرر العملية عدة مرات أو حتى يتلاشى الألم.