حرصت الشركات المصنعة على تصميم محرك السيارة بتقنية التزييت الآلي لجميع أجزائه المتحركة، حتى يصل ضغط الزيت بداخل المحرك لمستوى معين يختلف حسب نوع المحرك وتصميمه، من خلال مضخة الزيت الغاطسة.

وتتمثل وظيفة حساس ضغط زيت المحرك في تحسس ضغط الزيت، من خلال توصيل التيار الكهربائي لإظهار ضوء الزيت في لوحة السيارة في حال انخفاض مستوياته.

وكشف خبراء في عالم السيارات عن أبرز حالات تعطل حساس ضغط زيت المحرك وأسباب انخفاض ضغط الزيت وألوان ضوء لمبة التحذير ومنها: “الفصل” ويحدث نتيجة عدم توصيل الكهرباء لضوء التحذير رغم وجود مشكلة، و”التعطل الجزئي”، ويحدث عندما يبدأ الضوء بالعمل والتوقف بشكل عشوائي.

وتشمل تعطل الحساس عن توصيل التيار الكهربائي، بحيث يقوم يإضاءة ضوء الزيت بشكل دائم رغم عدم وجود مشكلة بمضخة الزيت، ويُنصح بعمل صيانة فورية حتى يتم معالجة هذا العطل الخادع.

ووجود ضعف بمضخة الزيت المسؤولة عن تدوير الزيت ضمن المحرك، وحدوث انسداد في مصفاة الزيت الداخلية نتيجة الرواسب ونواتج الاحتكاك ورداءة نوع الزيت.

وينخفض مستوى الضغط في حالة حدوث لزوجة بالزيت، نتيجة عدم مطابقته لمواصفات المحرك، أو نتيجة الظروف الجوية المحيطة، الأمر الذي يعطله عن الوصول إلى الأجزاء الدقيقة بالمحرك.