أعلنت وزارة التجارة إحالة صاحب حساب «سناب شات» المتورط في بيع وتسويق منتجات مغشوشة ومقلدة إلى النيابة العامة، وذلك لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقه وفقا لنظام العلامات التجارية ونظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية.

ويأتي ذلك بعدة أيام من ضبط الجهات الرقابية لمواطن يسوق منتجات نسائية مغشوشة ومقلدة لعلامات تجارية عبر حساب شهير في «سناب شات» من شقق فاخرة وإيصالها إلى المشترين عبر سيارات فارهة.

وأعلنت الوزارة حينها أن قيمة البضاعة المقلدة تجاوزت 700 ألف ريال بعد تنفيذ كمين على مقر المخالف في الرياض، مشيرة إلى أن عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية المقررة في نظام العلامات التجارية ينص على معاقبة كل من يعرض أو يبيع منتجات تحمل علامة مقلدة بالسجن لمدة تصل إلى سنة وغرامة تصل إلى مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

يذكر أن نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية ينص على أن تحيل وزارة التجارة مخالفات أحكام النظام للجنة النظر في مخالفات التجارة الإلكترونية، حيث تصل عقوبات مخالفة النظام إلى غرامة مليون ريال وحجب وإغلاق المتجر المخالف والمنع من مزاولة النشاط، والتشهير بالمخالف على نفقته.