تعد الحساسات من أهم القطع الحيوية التي تعتمد عليها السيارات في عملية التشغيل والكشف عن الأعطال، ومن الحساسات الهامة هو حساس IAC الذي يقوم بالعديد من الوظائف الهامة.

ويعمل حساس IAC على التحكم عن طريق الكمبيوتر في زيادة أو خفض سرعة الحركة داخل محرك السيارة، كما يعمل على تثبيت سرعة دوران المحرك على الوضعية المنخفضة في حال توقف السيارة وأثناء دوران المحرك، كما يثبت سرعة دوران المحرك على الوضع المنخفض، والذي يكون فيه أقل من 700 RPM وذلك عند درجة الحرارة المثالية للمحرك.

ويؤدي إلى رفع عدد لفات المحرك الـRPM إلى 2000، عند تشغيل السيارة من أجل رفع درجة حرارة المحرك، ليصل إلى درجة الحرارة المثالية، والتي تجعل المحرك يعمل بكفاءة عالية، وبعدها يبدأ عداد الـ RPM بالنزول تدريجياً، والعودة إلى مستواه الطبيعي، فضلًا عن رفع سرعة عدد دورات المحرك “عداد RPM” عند ارتفاع الحمل على المحرك نتيجة تشغيل مكيف السيارة.

ومن علامات تعرضه للعطل حدوث اختلال وعدم انتظام في عدد لفات المحرك في السيارة، حيث يلاحظ السائق وجود تذبذب وعدم ثبات في عداد RPM في السيارة، مع ارتفاع صوت المحرك عن المعتاد، إلى جانب توقف تشغيل المحرك عن العمل عند تكون السيارة في حالة الخمول، مع ملاحظة أن هذه المشكلة قد تكون بسبب حاجة الحساس للتنظيف فقط، بالإضافة إلى ظهور تفتفة (تقطيع ) في المحرك أثناء القيادة.