بالتزامن مع اليوم الوطني للمشي ٥ مارس تحت عنوان ( امش٣٠ ) صرح الدكتور عادل باعيسى ، استشاري الطب النفسي و رئيس قسم التوعية الصحية في مستشفى الصحة النفسية بجدة عن دور الرياضة في تحسين الحالة النفسية.

تحسين للحالة المزاجية

ان ممارسة النشاط الرياضي كالمشي يساعد في تحسين المزاج و التقليل من اعراض القلق و الاكتئاب خاصة للدرجة البسيطة و المتوسطة و ان هذا التحسين في المزاج ليس فقط على المدى القريب وانما يمتد اثره للمدى البعيد و بالتالي تحسين جودة الحياة لدى المصاب.

زيادة تدفق الدم في الدماغ

ان ممارسة رياضة المشي يزيد من تدفق الدم في الدماغ و خاصة في المراكز المسؤولة عن المزاج و الاحساس بالقلق و التوتر و بالتالي تتحسن الحالة المزاجية لدى الشخص و التقليل من القلق و التوتر

دور الرياضة على النواقل العصبية و كيمياء الدماغ

تعد الرياضة عاملآ مهمآ في رفع معدل (endorphin ) وهو احد المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ المسؤوله عن تحسين الحالة المزاجية للشخص و كذلك الاحساس بالمتعة و السعادة بشكل عام. و الذي يرتفع عند ممارسة الرياضة و المشي.
ان ممارسة الرياضة تساعد في ارتفاع معدل احد النواقل العصبية المهمة المؤثرة على مزاج الانسان ( serotonin) و الذي يقل معدله في الدم عند الاصابة بالاكتئاب و بالتالي فان المشي يساعد على رفع معدله في الدم و كنتيجة لذلك تقليل الاكتئاب و الشعور بالحزن.

التقليل من القلق و التوتر

يساعد المشي في التقليل من القلق نتيجة لارتفاع معدل نبضات القلب الذي بدوره يقوم بتحفيز افراز الدماغ للناقل العصبي ( norepinephrine ) و بالتالي تقليل الاحساس بالتوتر و هو مهم جدا لتحسين الوظائف المعرفية المتعددة.

التاثير على الثقة بالنفس

تلعب الرياضة دورآ مهمآ في تحسين الثقة بالنفس و التي تاتي كنتيجة لفقدان الشخص للوزن الزائد و عند تحقيق الاهداف المحددة من ممارسة الرياضة

تحسين للوظائف و القدارت المعرفية المتعددة مثل الذاكرة

تعمل الرياضة في رفع كفاءة الوظائف المعرفية المتعددة ومن اهمها الذاكرة و التركيز و الانتباه و بالتالي فان الرياضيين اقل من غيرهم في احتمالية الاصابة بالامراض التي تصيب الذاكرة مثل مرض الزهايمر.

ارتفاع معدل الانتاجية في الدراسة او الوظيفة لدى الرياضيين

اظهرت الدراسات بان الممارسين للرياضة اداءهم الوظيفي افضل من غيرهم و كذلك الطلاب اداءهم الاكاديمي و تحصيلهم الدراسي اعلى من غيرهم.

و من النقاط المهمة و التي تساعد الرياضة في تحسينها و التي بدورها تحسن من الحالة الصحية و النفسية :

1– تحسين جودة النوم و التقليل من الارق

2– التقليل من الشعور بالتعب و الارهاق

3– يساعد في علاج الادمان و التقليل من الاشتياق للمواد المؤثرة عقليآ.