كشف القانوني الرياضي، أحمد الأمير، عن العقوبة المتوقعة على فهد المولد، نجم نادي الاتحاد، بسبب المنشطات، موضحا أنه حال ثبوت الأمر قد تغلظ عقوبة إيقافه لمدة 6 سنوات لسابق تكرار الواقعة.

وقال الأمير: ”يوجد نوعين من الإيقاف للاعبين بسبب المنشطات، الأول إجباري والآخر اختياري، وكل نوع على حسب المادة والطريقة التي تم فيها مخالفة اللائحة، المؤقت الإجباري يكون عن طريق مواد غير المحددة، والاختياري يكون لمواد محددة بالاسم في اللائحة“.

وأضاف: ”سيتم استدعاء فهد المولد بالتأكيد للتحقيق معه، واللاعب ممكن يرفض ويطعن في العينة الأولى ويطلب فتح العينة الـB، ويتم مراجعة مستندات العينة الأولى والتأكد من وجود خطأ إجرائي في طريقة اختبار العينة، ولو تم هذا الشيء يتم فتح العينة الثانية بوجود اللاعب أو وجود وكيله داخل المختبر ويتم إجراء اختبار العينة“.

وتابع: ”فيه طريقتين ممكن تثبت براءة اللاعب، إن يكون فيه أخطاء إجرائية في طريقة عمل الاختبار، والطريقة الثانية بإثبات إنه لم يكن هناك إهمال أو تقصير من اللاعب في طريقة دخول المادة لجسمه يعني أن اللاعب ممكن يكون استخدمها كرعاية طبية طارئة أو دُست للاعب دون أن يعلم، وإذا كانت استخداما طارئا يعتبر حالة طارئة ولم يتم التبليغ بها وبالتالي يؤخذ هذا في الاعتبار، وإذا كان عنده سابقة سيتم تغليظ العقوبة”.

واستكمل: “عقوبة المولد السابقة كانت سنة لأنه أثبت عدم تعمده بأن المادة السابقة دخلت جسده بالخطأ، وممكن تغلظ العقوبة الجديدة عليه لأنها ظروف مشددة وقد تصل عقوبتها للإيقاف من 4 إلى 6 سنوات”.

وبسؤاله أنه إذا تم عفو في مثل هذه القضايا هل سيشمل المولد، قال: ”بالتأكيد لأ، لأن العفو لا يشمل قضايا المراهنات والفساد والمنشطات، وعلينا ألّا نصدر عقوبات مسبقة ولا نعرف المادة المحظورة كيف دخلت جسم اللاعب وفيه مواد طبية عادية تطرح للإنسان العادي وقد تكون محظورة على الرياضي وعلينا انتظار القرار النهائي“.

اقرأ ايضا

بالفيديو.. مفاجأة مدوية يفجرها منار شاهين بشأن المادة المحظورة التي أخذها فهد المولد