بلغ حجم الهدر الغذائي في المملكة نحو 40 مليار ريال وفق إحصائيات رسمية حديثة.

ومن جانبه، قال وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، إن الهدر الغذائي ورمي كميات كبيرة من الغذاء في النفايات له تأثير سلبي على الأمن الغذائي، كما يؤثر على اقتصاديات الدول وميزانياتها.

وأشار ماجد الحقيل إلى بلوغ حجم الهدر الغذائي في المملكة نحو 40 مليار ريال، مما يدعو إلى ضرورة معالجته بطرق عدة، أهمها تفعيل دور القطاع الثالث المختص بالاستفادة من هذا الهدر بشكل إيجابي.

وأبان الحقيل خلال تدشين المؤسسة الأهلية لحفظ النعمة، التي تستهدف الحد من الهدر الغذائي في مختلف مناطق المملكة:” عبر هذه المؤسسة نسعى لإيجاد كيان قانوني مستدام لتعظيم المشاركة المجتمعية في الحلول الهادفة للحد من الهدر الغذائي، حيث سيكون دور المؤسسة دعم توجيه القطاع الثالث، لتولي المهام المتوقعة منه في مجال حفظ النعمة بالشكل الأمثل”، وذلك عبر توفير الدعم المالي والمعرفي واللوجستي وغيره، والاستفادة من الخبرات المتوفرة والتجارب العالمية الناجحة.

وشدد على أهمية حفظ النعم وعدم الإسراف بها، التزاماً بما حثتنا عليه تعاليم ديننا الإسلامي، متطلّعاً لإسهام المؤسسة في استدامة النعم في هذه البلاد المباركة.

يذكر أن وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، ووزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل قد دشنا المؤسسة الأهلية لحفظ النعمة، التي تستهدف الحد من الهدر الغذائي في مختلف مناطق المملكة.