• السبت 28 مايو

تحديد قواعد وآلية عمل لجان النظر في طلبات تملك العقارات

تحديد قواعد وآلية عمل لجان النظر في طلبات تملك العقارات
الرياض(صدى):

اعتمد وزير المالية، محمد بن عبدالله الجدعان، قواعد وآلية عمل لجان النظر في طلبات تملك العقارات المعدلة بصيغتها المرفقة.

ونصت القواعد على أن تُقَدَّم طلبات تملك العقارات أو استكمال صكوك حجج الاستحكام أو تعديلها على منصة إحكام، وذلك بتعبئة النماذج المعتمدة والإقرارات المطلوبة وفقاً لما تحدده الهيئة العامة لعقارات الدولة.

ونصت القرارات على أن يقدم الطلب قبل تاريخ 5/5/ 1444هـ، مشترطة لقبول الطلب ألا يكون العقار محل الطلب ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعاً أو بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات ومنها حدود الحرمين الشريفين، المشاعر المقدسة وأبنيتها، الأراضي الساحلية وحرم البحر ومشاريع الاستزراع السمكي، حرم الحدود والمحميات الوطنية، أراضي المنتزهات البرية، محميات الحياة الفطرية، قمم الجبال، أراضي المراعي والغابات، وفقا لما ذكرته الجريدة الرسمية “أم القرى”.

كما تضمنت شروط قبول الطلب أن يكون العقار محل طلب التملك قد أحيي قبل أمر المنع من الإحياء الصادر بموجب الأمر السامي رقم (21679) في 9 /11/ 1387هـ، وصك تملك مكتسبٌ للصفة النهائية، وذلك في حال كان الطلب استكمال إجراءات صك الاستحكام أو طلب التعديل الشكلي كما حددت شروط أخرى على الرابط التالي :هنا

 


2 تعليقان

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ أسبوعين

رفعت لكم صك ارض سكني يحتاج إلى تعديل شكلي وذلك بإضافة هوية اختي التي معي في الصك. وذلك قبل عام تقريبا. والى الان لم يتم الرد علي..
هل يعقل كل هذه المدة.. حيث كنت ارغب في بناء مسكن العمر على هذه الأرض..
وحاولت التواصل بكل الطرق ورفعت ثم رفعت ولم أجد تجاوب…
هذا في صك جاهز. فكيف بمن قدم طلب جديد لديكم
. ممكن عشر سنوات او اكثر..
كأنكم تعيدون ما كان يحصل في المحاكم حيث تصل بعض الحجج إلى أربعين سنة.
فلا فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم…

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ أسبوعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدينا مزرعة تملكها والدتي رحمها الله وصكها ورقي وحاولنا ادخالها الى الموقع لتحويلها الى الكتروني ولم تفلح المحاولة والآن توفيت والدتي والصك كما هو والورثة لم يحركوا ساكنا
فماهو العمل والاجراءات الخاصة بذلك