وضعت الهيئة العامة للغذاء والدواء ضوابط لاستيراد وفسح مبيدات “آفات” الصحة العامة؛ لتنظيم العملية التفتيشية وسهولة الوصول الى المعلومة.

وتتضمن تلك الضوابط أي منتج كيماوي عضوي أو غير عضوي مخلق أو طبيعي أو منتج أحيائي، حيث يضم عناصر من الكائنات الحية الدقيقة ويستخدم في مكافحة الآفات، كما يشمل ذلك المواد الجاذبة والطاردة ومنظمات النمو النباتية ومسقطات الأوراق ومنظمات النتح.

ويجب أيضًا على المستوردين الاحتفاظ بأصول المستندات لمدة خمس سنوات من تاريخ الفسح والالتزام بجميع الإجراءات والمتطلبات والتعاميم التي تصدرها الهيئة، والالتزام بقائمة مبيدات اَفات الصحة العامة المدرجة لدى الهيئة واشتراطات البطاقة التعريفية والمواصفة الخليجية.

وتمتلك الهيئة أحقية في سحب عينات من إرساليات مبيدات آفات الصحة العامة وإحالتها للفحوصات المخبرية الروتينية؛ للتأكد من مطابقتها لاشتراطات ولمتطلبات اللوائح الفنية المعتمدة.

ويتحمل المستورد تكاليف تلك الفحوصات في المختبرات المعتمدة والتسجيل في السجل الوطني لمنشآت ومنتجات المبيدات، كما يكون للمستورد مستودع معتمد من الهيئة يسمح له بممارسة نشاط تخزين المنتج المراد فسحه والحصول على إذن استيراد خاص بالإرسالية صادر من الهيئة.