وقعت شركة TuSimple مع اثنين من أكبر صانعي الشاحنات في العالم وهما شركة نافيستار الأمريكية و شركة تراتون التابعة لمجموعة فولكس فاجن الألمانية ، حيث توصلت الشركة إلى اتفاق تقوم بموجبه بتصميم وصناعة شاحنات ذاتية القيادة بحلول عام 2024 كما تقول الشركة.

ويعد آخر اختبارات الشركة تضمن اختبار قيادة على الطريق العام لمسافة 951 ميل – أكثر من 1500 كم – من مدينة نوغاليس في ولاية أريزونا إلى عاصمة ولاية أوكلاهوما ، وعلى الرغم من أن التحميل والتنزيل قام به سائق بشري إلا أن الشاحنة قادت نفسها بنفسها خلال معظم الطريق.

وصرح رئيس الشركة ومديرها التنفيذي (تشينج لو): “اليوم، لأن النظام ليس جاهزاً بالكامل ، وضعنا سائقاً ومهندساً في الشاحنة لغايات الحفاظ على السلامة طوال الوقت خلال الاختبار ، ولكننا اعتمدنا نظام قيادة ذاتية بالكامل فالسائق لم يلمس عجلة القيادة”، وتمت الرحلة خلال 14 ساعة مقابل 24 ساعة يستغرقها سائق الشاحنة وذلك لأن الشاحنات لا تحتاج إلى النوم.

وقال المدير:” في الولايات المتحدة الأمريكية يمكن للسائق أن يعمل لـ11 ساعة فقط في اليوم ، وكان علينا ببساطة أن نجري عملية تبديل عندما أتم السائقان 11 ساعة عمل”، وبالطبع فإن تطبيق النظام بهذه الطريقة ليس عملياً لأنه لا يقدم أي فائدة تذكر بخصوص تقليص الحاجة للسائقين، لذلك فعندما يتم طرح شاحنات TuSimple في الأسواق لن يكون فيها أي سائق.