حذرت شركة “جوجل” الأمريكية، من تهديد خطير لهواتف “أندرويد” و”آيفون”، يجعل معلومات مستخدميه الشخصية والحساسة على المحك، لافتة إلى أن مجموعة من المهاجمين والهاكرز، حصلوا على مساعدة من مزودي خدمة الإنترنت، لخداع المستخدمين لتنزيل تطبيقات ضارة.

وقالت الشركة، أن تلك المعلومات تساعد على نشر برامج التجسس “هيرمت” على أجهزة “أندرويد” و”آيفون”، مضيفة أن برامج التجسس “هيرمت” مرتبطة بصورة وثيقة بشركة إيطالية تبيع برامج تجسس تدعى “آر سي إس لابس”.

وتعمل الشركة الإيطالية في نفس المجال الذي تتخصص فيه شركة “إن إس أو جروب” الإسرائيلية سيئة السمعة، التي كانت تدير برنامج التجسس “بيجاسوس”، كما أن برنامج “هيرمت” يبدو أنه تم استخدامه بصورة رسمية فعلياً من قِبل حكومتَي كازاخستان وإيطاليا، ولكن يتم حاليا تجاوز هذا عن طريق استغلال مزودي خدمات الإنترنت لاستهداف هواتف “أندرويد” و”آيفون” في كل العالم.

وتتمثل خطورة برامج “هيرمت” في أنها يمكنها الوصول بسهولة لسجلات المكالمات والمواقع التي تحركت فيها وصورك ورسائلك النصية، وتسجيل صوت وتشغيل الكاميرا دون علمك وإجراء مكالمات هاتفية أو اعتراض مكالمات أنت تجريها، ويصل إلى الجذور الأصلية لنظام “أندرويد” ما يجعله متحكماً في الكامل في نظام تشغيل الهاتف.