وجه الخبير المصري بالتغذية والغذاء الدكتور عبدالعزيز الجداوي، نصائح هامة لحفظ لحوم الأضاحي بالمنزل وطريقة الطهي المناسبة لها بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأوضح “الجداوي” أنه عند “تخزين اللحوم” في الثلاجة يجب مراعاة غسل الأيدي جيدًا قبل لمس اللحوم؛ وذلك لمنع انتقال البكتيريا لها والتأكد من نظافة مكان التقطيع، واستخدام السكين الخاص بتقطيع اللحوم لمنع انتقال الميكروبات والتنظيف الجيد لجميع أسطح المطبخ وغسل الأواني المستخدمة والمناطق التي توضع فيها اللحوم.

وأكد على ضرورة حفظ اللحوم النيئة في الثلاجة مبردة عند درجة تتراوح من “صفر إلى 5 درجات مئوية” لمدة لا تزيد على ثلاثة أيام فقط، وتجنب وضع أكياس اللحم فوق بعضها البعض أو تكديس الفريزر دون ترك فراغات، وتخزين اللحوم في الثلاجة بعد تقطيعها وتقسيمها إلى كميات تكفي “الطبخة” الواحدة ووضعها في كيس ثلاجة.

وأشار إلى ضرورة التأكد من تغليف اللحوم بشكل صحيح في الفريزر والتأكد من أن طبقة الدهن في قطعة اللحم المجهزة لأعلى في الكيس، وتجنب فتح الثلاجة بشكل متكرر وخاصةً خلال الأيام الرطبة والدافئة؛ لأن ذلك يسبب رفع درجة حرارة الثلاجة، مع تنظيف الثلاجة جيدًا بشكل متكرر للتقليل من روائح الطعام، وتخزين اللحوم النيئة على الرف السفلي للثلاجة، بحيث لا تسبب تسربًا للسوائل الخاصة بها على الأطعمة الأخرى والتي تسبب التلوث.