اقترب خير يوم طلعت عليه الشمس يوم ليس كبقية أيام السنة إنه يوم استثنائي يوم تغفر به السيئات وترفع به الدرجات، يوم تكفر به السنة الفائتة والقادمة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة احتسب علَى اللهِ أن يكفّر السنة الَّتي قبله، والسنة التي بعده».

يوم تعتق به الرقاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا أو أمةً من النار من يوم عرفة وأنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة».

هذا اليوم يوم عظيم يجيب ان نكثر فيه من الدعاء والعبادة والذكر خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت انا والنبيون من قبلي لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل قدير.

يوم يباهي الله به ملائكته ويقولإنَّ اللهَ -عزَ وجلَّ- يباهي ملائكتَهُ عشيةَ عرفةَ بأهلِ عرفةَ فيقولُ: انظروا إلى عبادي أتوني شُعثاً غُبراً وكان يباهي باهل الارض اهل السماء.

أنه يوم ترفع فيه الاعمال الى الله وترفع به الدرجات، يوم لن تغيب شمسه الا بتغير الأحوال وتبدل الحال واجابة الدعاء وسكب العبارات، يوم ستتبدل بها جميع أحوالك ماسيأتي بعدها لن يكون كما ذهب، فيجب علينا أن لا نفرط بدقيقة منه ولا حتى ثانية،
يوم ليس كبقية الايام وليس العمل فيه كبقيه الأعمال، فطوبى لمن شمر واستعد له وعمل فيه واجتهد.