كشفت هيئة الصحة العامة “وقاية” عن عدد من النصائح الهامة للوقاية من الإصابة بمرض جدري القرود ؛ وذلك بعد  رصد إصابة بمرض جدري القرود لشخص قادم من خارج المملكة.

وذكرت الهيئة أن أعراض جدري القرود تتضمن سخونة وصداع وألم في العضلات وألم في الظهر بالإضافة إلى التعب والإرهاق وانتفاخ في الغدد اللمفاوية.

أما فيما يتعلق بعلامات الطفح الجلدي، فتظهر بعد يوم إلى 3 أيام بداية من الوجه، ثم تنتشر في باقي الجسم، مشيرة إلى أن فترة الحضانة للمرض تمتد من 5 إلى 21 يومًا ولكنها في الغالب تكون بين 7 و14 يومًا.

وعن طرق العدوى، فينتقل عندما يتعرض الشخص للاتصال مع الحيوان أو الإنسان المصاب بالفيروس أو السوائل والإفرازات، فيما قد يحدث الانتقال بين الإنسان والحيوان عند العض والخدش من الحيوان المصاب.

أما الانتقال بين الإنسان والإنسان يحدث عن طريق الرذاذ التنفسي أو الاتصال الجسدي مع شخص يعاني من أعراض أو ملامسة الأسطح والأغراض الشخصية الملوثة.

وشددت “وقاية” بضرورة الابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان أثناء السفر، والالتزام بلبس الكمامة وتعقيم الأيدي بشكل مستمر.

كما أكدت على ضرورة مراجعة الطبيب حال ظهور طفح جلدي بعد الإصابة وارتفاع درجة الحرارة وخاصة في حال كان الشخص عائدا من السفر خلال الـ 21 يوما الماضية لبدء الأعراض.