قال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، إن المجتمع الدولي حقق نجاحات متتالية في مواجهة شرور الإرهاب والتطرف.

وأضاف سموه خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: “علينا مواصلة العمل الحثيث للتصدي والقضاء على هذه الآفة”.

كما دعا وزير الخارجية “إيران للوفاء عاجلاً بالتزاماتها النووية والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية واتخاذ خطوات جدية لبناء الثقة بينها وبين جيرانها والمجتمع الدولي”.

وفي سياق آخر قال سموه “تواجه البشرية تحديات مشتركة تهدد فرص التعافي الاقتصادي بعد الجائحة ولعل أبرزها أمن وكفاية إمدادات الغذاء والطاقة ومرونة سلاسل الإمداد وتحديات البيئة والتغير المناخي”.

وأوضح وزير الخارجية أن إجمالي مساعدات المملكة في مجال الأمن الغذائي والزراعي بلغ ما يقارب 2 مليار دولار أمريكي، مؤكدا على حرص المملكة على دعم التعافي الاقتصادي العالمي عبر المساهمة في المحافظة على توازن أسواق الطاقة”.

وتابع: “المملكة تؤكد على ضرورة دعم أمن ومواصلة تقديم المساعدات الإنسانية لأفغانستان والحرص على عدم تحول أفغانستان إلى منطلق للعمليات الإرهابية أو مقر للإرهابيين”.

وفيما يخص الأزمة اللبنانية، قال وزير الخارجية: ” المملكة تدعم سيادة لبنان وأمنه واستقراره وتؤكد أهمية تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية هيكلية شاملة تضمن تغلب لبنان على أزمته السياسية والاقتصادية وألا يكون نقطة انطلاق للإرهابيين أو تهريب المخدرات”.