هناك الكثير من النقاط العمياء -النقاط أو المناطق التي لا يتمكن السائق من رؤيتها- أثناء قيادة السيارة خاصة أثناء الرجوع إلى الخلف، لذلك تم اختراع نظام تنبيه حركة المرور الخلفية.

ويعد هو أحد أنظمة الأمان الموجود بالسيارات الحديثة ويعرف في الإنجليزية بـ “RCTA | Rear Cross Traffic Alert” ويعتبر هذا النظام مساعد أو شريك لنظام مراقبة النقاط العمياء الذي تحدثنا عنه من قبل، ويعمل هذا النظام أثناء رجوع السيارة للخلف.

ويعمل على كشف جميع النقاط العمياء الموجودة خلف السيارة، يقوم بالتنبيه عند اقتراب سيارة أخرى من جهة اليمين أو جهة اليسار أو اقتراب سيارتك من أي شيء ثابت، فقد تم تصميم النظام لمساعدة السائق لإتمام عملية الرجوع للخلف بشكل آمن.

وفي السياق نفسه، تستخدم نظام RCTA بعض الرادارات الموجودة بزوايا السيارة الخلفية، حيث يتم تشغيلها عند نقل صندوق السرعات على وضع الرجوع إلى الخلف “R“، تتمكن هذه الرادارات من التعرف على أي سيارات تقترب منك.

وتقوم بإرسال إشارة إلي كمبيرتر/ كنترول السيارة، فيتم إظهار إشارة تنبيه على شاشة الرجوع للخلف أو يتم إضاءة نفس لمبة نظام النقاط العمياء BSM علي مرايا الرجوع للخلف، كما يقوم بإصدار تحذير صوتي من الجهة التي تمثل خطورة.