أعلن بنك التنمية الاجتماعية أن التمويل النقدي للعمل الحر، موجه للمواطنين القادرين على العمل ويرغبون في زيادة مدخولاتهم الشهرية، حيث أنه يتيح الاستفادة من تمويل ميسر يمكّنهم من ممارسة الأعمال الحرة.

وأشار البنك إلى أن سقف التمويل يصل إلى 120 ألف ريال، بينما تصل مدة التمويل إلى 40 شهرًا، ويترتب عليه رسوم إدارية لا تتجاوز 6 آلاف ريال، ويكون السداد بشكل شهري، في حين يُعفى الشخص المستفيد في حالة الوفاة أو العجز الكلي حسب الشروط الخاصة ببوليصة التأمين.

وأفاد بأن المسارات الرئيسية للتمويل تتمثل في: مسار الأسر المنتجة، مسار التنمية الريفية، مسار الحرف اليدوية، مسار الخدمات التخصصية، مسار المهن العقارية، مسار توصيل الطلبات.

ويشترط للتمويل أن يكون عمر المتقدم ما بين 18 عاما إلى 65 عاماً، وسلامة السجل الائتماني، وألا يتجاوز الدخل الشهري لطالب التمويل 20 ألف ريال، ووجود وثيقة العمل الحر أو رخصة تثبت ذلك.

وأوضح البنك أن خطوات تقديم الطلب كالتالي:

– يتم تقديم المستفيد على البوابة الإلكترونية من خلال النفاذ الموحد، ومن ثم فحص الأهلية إلكترونيًا أي (استقبال الطلب والتحقق من أهلية المستفيد)

– إكمال النماذج وتحديد موعد البريد (طباعة النماذج والمستندات المطلوبة من النظام وإكمالها ثم تحديد موعد البريد).

– وبعد ذلك يتم إرسال المستندات المطلوبة عن طريق البريد، وأخيراً المعالجة والصرف (يقوم البنك بصرف قيمة التمويل إلى المستفيد أو المورد أو الوكيل)