تعد صفاية البنزين أو ما يطلق عليه (فلتر البنزين) أحد أهم القطع في منظومة دورة الوقود، وهي المنظومة التي تعمل على إمداد المحرك بالكميات الكافية من البنزين لإتمام عملية الاحتراق الداخلي اللازمة لإنتاج الطاقة.

توضع صفاية البنزين داخل خزان الوقود أو في مسار البنزين قبل الوصول إلى البخاخات، والذي يقوم بضخ البنزين داخل المحرك، حيث تعمل على تنقية البنزين الداخل إليه.

وينصح الخبراء بضرورة تغيير صفاية البنزين بعد قطع مسافة تتراوح بين 30,000 إلى 50,000 كم، أو وفقًا لما ينص عليه كتيب السيارة.

ويسبب انسداد صفاية البنزين إلى انخفاض كميات البنزين التي يتم ضخها إلى المحرك واللازمة لعملية الاحتراق الداخلى بين البنزين والهواء، مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة المتولدة من هذه العملية، الأمر الذي يتسبب بدوره في ضعف عزم وأداء المحرك.

ويلاحظ عند انسداد صفاية البنزين صعوبة أو تأخر بدء تشغيل محرك السيارة، وذلك لأن انسداد الصفاية يتسبب في منع مرور البنزين اللازم لبدء عملية تشغيل المحرك، مما يسبب صعوبة التشغيل.

وتؤدي زيادة نسبة الشوائب والاتساخات في البنزين إلى تأثر عمل المحرك، بالإضافة إلى انخفاض كفاءة عملية الاحتراق الداخلى اللازمة لإنتاج الطاقة، وهو ما ينتج عنه توقف السيارة أحيانًا بشكل مفاجئ.