أوضح الوفد السعودي المشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” في سويسرا، خط مسيرة المملكة مقارنة بدول مجموعة العشرين، عبر إيضاحات قدّمها 4 وزراء.

وأفاد وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل الإبراهيم، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي: “تعد المملكة اليوم مثالًا للنمو العالمي، حيث حققنا أسرع نمو بين دول مجموعة العشرين في العام الماضي، وإذا نظرنا من كثب إلى الناتج المحلي الإجمالي الذي نما بنسبة 8.5%، فسنرى أن أنشطتنا غير النفطية واقتصاد قطاعنا الخاص قد وصلا إلى نسب نمو مرتفعة للغاية”.

وأضاف الإبراهيم: “منذ إعلان رؤية السعودية 2030، أصبحنا نركّز على تنويع مصادر دخلنا بعيدًا عن المصادر التقليدية، من أجل توفير إيرادات مستدامة على المدى الطويل، وتنويع مصادر النمو الاقتصادي لدينا أيضًا”.

وصرح وزير الدولة للشؤون الخارجية مبعوث شؤون المناخ، عادل الجبير، خلال جلسة حوارية بعنوان “ثورة الحياة الحضرية”، إن مشروع “ذا لاين” سينقل مفهوم المدن الذكية والتخطيط العمراني إلى بُعد آخر، وإنّ مشروع “نيوم” خطوة نحو بناء مدينة صديقة للبيئة ومستدامة، تتمتع بجودة حياة عالية، وحركة مرورية لا تُذكر.

وأشار إلى أن المدينة الذكية “نيوم” ستقدم للمملكة والعالم أجمع نموذجاً جديداً للتصميم الحضري المستدام والصديق للبيئة، بينما قال وزير الاستثمار المهندس، خالد الفالح: “تهدف المملكة من إطلاق المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية إلى تعزيز مرونتنا، وتمكين المملكة من أن مركزاً محورياً عالمياً عبر الاستفادة من نقاط قوتنا”.

وعقب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عبدالله السواحة، في جلسة حوارية عنوانها “الصناعة وعالم الميتافيرس”، أن “العالم ثنائي الأبعاد الحالي الذي نعيش فيه اليوم لا يواكب أهداف القرن الحادي والعشرين.. أنا من أشد الداعمين للميتافيرس، والذي سيقود الموجة القادمة من التجارب المدهشة للعملاء والشركات والصناعة وسنجمع الأكاديميين والمبتكرين وصانعي السياسات في بيئة تجريبية لضمان عملهم في بيئة آمنة للابتكار”.