فارق شقيقان بمدينة اللاذقية في سوريا، الحياة إثر تناولهما مكملاً غذائياً (بروتين) مجهول المصدر، للمساعدة على بناء كتلة العضلات وزيادة القوة.

وتسببت حادثة وفاة الشقيقين، المحامي والمدرب الرياضي نوار زيدان (28 عاماً) والمهندس كرم (26 عاماً)، في إثارة الجدل بين السوريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تداول أنباء عن كون الوفاة تتعلق بمكملات غذائية.

وقال مأمون زيدان عم الشابين، أن الوفاة ناجمة عن تناولهما مكملاً غذائياً مزوراً باسم شركة شهيرة، موضحاً أنه عند إسعاف الشاب نوار إلى مشفى تشرين، أجريت له جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة، وتبيّن أن لديه أعراض الإصابة بمتلازمة «غيلان باريه»، التي تحتاج إلى العلاج بالبلازما، ولكنه لم يستجب إلى العلاج وتوفي.

وأشار إلى أن بعد نحو 30 يوماً، تعرض شقيقه الثاني كرم لوعكة صحية شديدة، حيث أسعف إلى مستشفى خاص، وأجريت له جميع الفحوصات اللازمة والصور الشعاعية ولم يتبين السبب، ثم تم نقله إلى دمشق وإجراء فحوصات بعدة مستشفيات عامة وخاصة، وبعد تخطيط الأعصاب، تم البت بأنها عوارض «غيلان باريه»، وبدأ العلاج بالبلازما، مع تحسن طفيف، وبعد أيام تراجعت حالته.

واستشار أهل المريض أحد الأطباء المختصين، وعندما علم بأن أخاه توفي بنفس المرض، جزم بأن المرض لا يعدي، ولا بد من استقصاء ما تناوله من مأكولات أو أي شيء قد يسبب تسمماً غذائياً في الدم، ليكتشف الشاب كرم بأنه تناول المكمل الغذائي نفسه الذي تناوله شقيقه قبل فترة؛ ليبدأ علاجه على الفور من الجرثومة التي تبين أنها موجودة في المكمل الغذائي، لكن جسده لم يستجب ودخل العناية المركزة، وتوفي بعد عدة أيام.