يقلق البعض من ارتفاع مستويات الكوليسترول وذلك لما تشكله من خطورة كبيرة على الجسم، حيث أنها تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

ويعد معظم الكوليسترول الموجود في أجسامنا هو بروتين دهني منخفض الكثافة، يُطلق عليه أيضا الكوليسترول الضار.

ويساهم كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، المعروف باسم “الكوليسترول الجيد”، في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأوضح موقع “onlymyhealth” الطبي المتخصص 5 مشروبات يمكن للمرء أن يشربها للحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية :

1: مشروبات الشوفان

– الشوفان غني ببيتا جلوكان الذي يختلط مع الأملاح الصفراوية لتكوين مادة تشبه الهلام في المعدة، والتي قد تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

2: الشاي الأخضر والأسود

– يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين وغيرها من المواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تقلل من مستويات البروتين الدهني الضار أو منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي إلى حد أقل.

3: حليب الصويا

يمكنك شرب حليب الصويا بدلاً من الكريمة أو غيرها من منتجات الألبان عالية الدسم للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول أو التحكم فيها.

4: العصائر الغنية بمضادات الأكسدة

يمكن أن تخفض الأنثوسيانين القوية المضادة للأكسدة في التوت مستويات الكوليسترول. إذ يحتوي التوت على حد أدنى من السعرات الحرارية والدهون.

5: عصير الطماطم

يمكن أن يخفض الليكوبين، المتوفر بكثرة في الطماطم، الكوليسترول السيئ ويرفع مستويات الدهون، النياسين والألياف الخافضة للكوليسترول وفيرة أيضًا في عصير الطماطم.