نجح استشاري جراحة العيون الدكتور محمد العنزي، في إجراء جراحة للعين جديدة من نوعها، حيث تمكن من زراعة عصب لقرنية العين في مستشفى جامعة مونتريال لمواطن كندي.

وقال الدكتور الذي تخصص في زراعة القرنيه وجراحة الماء الأبيض وتصحيح النظر بالليزر في جامعة مونتريال الكندية خلال حديثه على قناة الإخبارية : “هذا الإنجاز إضافة كبيرة في توطين الخبرات الجراحية، حيث أن هذه الجراحة تعد من أعقد العمليات وأحدثها في مجال طب وجراحة العيون”.

وأضاف : ” تتيح زراعة عصب القرنية للمريض استعادة الإبصار، وتعيد تأهيل قرنية العين المصابة بفقدان الاحساس والجروح المزمنة المؤدية إلى التهابات خطيرة؛ تؤدي لذوبان أو تميع القرنيه وحدوث ثقوب فيها ومن ثم فقد الإبصار بالعين، ويستحيل زراعة القرنيه لها لفقدان العصب المغذي للعين قبل هذه الطفرة العلمية التي مكنت المرضى من استعادة الإحساس بالعين.

وقام العنزي بتسجيل نفسه أحد الأوائل في زراعة عصب القرنية باستخدام تقنية الليزر، وتكمن أهمية هذا النوع من الجراحات المعقدة التي تندرج تحت مجال زراعة الأعضاء.

والجدير بالذكر أن هذا الإنجاز الطبي يضاف إلى سلسلة الإنجازات الطبية التي قدمها المجتمع الطبي داخل المملكة وخارجها، كما تعد جامعة مونتريال من الأماكن المتقدمة في العالم لإجراء هذا النوع من العمليات المعقدة في مجال العيون.