قرر جاي غوما ، رفع دعوى قضائية ضد هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” ، بعد انتشار مقطع مصور له بشكل هستيري حول العالم ، للحصول على حصة من أرباح الفيديو الشهير .

فبعد أن زار فني الكمبيوتر هيئة الإذاعة البريطانية عام 2006 لإجراء مقابلة عمل ، انتهى به المطاف إلى إجراء مقابلة مباشرة على الهواء ، بعد أن أحضره الموظفون من مكتب الاستقبال، ظانين أنه الضيف المنتظر على الهواء .

لتسأله المذيعة ، معتقدة أنها تجري مقابلة مع خبير التكنولوجيا جاي كيني، عن المعركة القانونية بين شركة أجهزة الكمبيوتر ” Apple Computers” وشركة التسجيلات ” Apple Corps” .

وناقش غوما الموضوع بسهولة ، لكن إجاباته المشوشة، ووجهه المرتبك ، أثارت ضجة كبيرة على الإنترنت، فتمت مشاركة الفيديو على نطاق واسع في ذلك الوقت، ومنذ ذلك الحين على مدار الأعوام السبعة عشر الماضية.

وقال غوما في أحد المقابلات أنه سيرفع دعوى قضائية على هيئة الإذاعة البريطانية ، للحصول على حصة من العائدات التي نتجت عن مقابلته غير المقصودة ، قائلاً “عندما طالبت بجزء من الأرباح لم يجيبوني ولم يعطوني فلسًا واحدًا” .

ويُذكر أن هذا الخطأ وقع بعد أن ذهب غوما ، وهو دارس في مجال إدارة الأعمال الكونغولية – الفرنسية، لإجراء مقابلة عمل كمنسق دعم البيانات في قسم تكنولوجيا المعلومات في “بي بي سي” عام 2006 .