كشفت دراسة في مجلة “Resuscitation” ، عن ما يراه أو يشعر به العائدون من تجربة الموت ، وذلك عن طريق قياس النشاط الكهربائي في الدماغ عندما يتوقف القلب والتنفس.

وتحدث تجربة الاقتراب من الموت ، عندما يعيد الأطباء شخصًا إلى الحياة بعد أن تتوقف ضربات القلب، ويتوقف التنفس، أي ما يحدث عندما يموت الشخص لأي سبب ، وليس فقط أثناء نوبة قلبية .

وأوضحت الدراسة أن العديد من الأشخاص وصفوا تجارب متشابهة خلال إنعاشهم، وهي أن وعيهم أصبح أكثر قوة وحيوية، وأصبح تفكيرهم أكثر وضوحاً، بينما يحاول الأطباء إنعاشهم ويعتقدون أنهم ماتوا”

كما لفتت الدراسة إلى أنه “غالباً ما يراجع الناس حياتهم بأكملها، ويتذكرون الأفكار والمشاعر والأحداث التي لا يستطيعون عادة تذكرها، ويقومون بتقييم أنفسهم بناء على مبادئ الأخلاق والقواعد”.

وقد تم تطبيق الدراسة ، خلال قيام الأطباء بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي لعدد من المرضى، حيث ربطت فرق البحث أجهزة قياس الأكسجين والنشاط الكهربائي برأس الشخص المحتضر ، فقد تم إعادة 53 شخصًا من الموت من أصل 567 شخصًا .

وقد استغرقت محاولة الإنعاش في المتوسط ما بين 23 و26 دقيقة ، ومع ذلك، فقد وجدت الدراسة أن بعض الأطباء استمروا في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي لمدة تصل إلى ساعة.