يتعرض نادي برشلونة الإسباني إلى خطر الوقوع في عقوبات رادعة، أهمها الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية الإسباني، حال ثبوت التهم الموجهة إليه بدفع رشاوى للحكام خلال عقدين من الزمن.

ومن المقرر خلال تلك الفترة بأنه يتم التحقيق بشكل رسمي مع نادي برشلونة الإسباني للاشتباه في دفع رشى ضمن قضية تتعلق بمزاعم فساد بلجنة الحكام في البلاد خلال عقدين.

وأوضحت محكمة برشلونة أن الشرطة فتشت مكاتب الاتحاد الإسباني في مدريد اليوم الخميس ضمن التحقيقات الدائرة في “فساد ممنهج محتمل” بلجنة الحكام الإسبانية، واتسعت دائرة التحقيق لتشمل برشلونة كمشتبه به.

ووفقا لما ذكره برنامج (الشرينغيتو) فإن العقوبات المحتملة التي قد يقع فيها برشلونة، حال ثبوت دفع النادي الكتالوني رشاوى للحكام، كالتالي:
تعتبر أول العقوبات المحتملة هو الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية الإسباني، وعدم اللعب في الليغا خلال الموسم المقبل.

فيما تأتي الثانية أنه من الممكن أن تحل على برشلونة فستكون الاستبعاد من المشاركة في دوري أبطال أوروبا، دون الكف عن المدة التي سيتم فيها حرمان النادي الكتالوني من المشاركة.

أما العقوبة الثالثة والأخيرة المحتملة فستكون سجن المتهمين المتورطين في دفع الرشوة.

والجدير بالذكر في مارس آذار الماضي قدم مدعون شكوى تتعلق بمدفوعات مزعومة بأكثر من 7.3 مليون يورو (7.8 مليون دولار) على مدار 17 عاما إلى شركات مملوكة لخوسيه ماريا إنريكيز نجريرا نائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الإسباني في الفترة من 1993 إلى 2018.

ونفى برشلونة ارتكاب أي مخالفة وقال في بيان إنه دفع من أجل مشورة خارجية لإمداده “بتقارير فنية تتعلق بالتحكيم الاحترافي”، مضيفا أن هذا النشاط شائع بين أندية كرة القدم المحترفة.