كشف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمنافسة ، الدكتور عبدالعزيز الزوم ، عن أسباب ارتفاع أسعار السيارات في المملكة عن دول الجوار .

وقال الزوم : ” في 2018 عندما أردنا بناء استراتيجية الهيئة ، عملنا دراسة عامة لجميع القطاعات بالمملكة ، ووصلنا إلى أن 22 قطاع ومنها قطاع السيارات يشكو من مشاكل في المنافسة لكن لا نعرفها “.

وأشار إلى ” وجدنا مخالفات عديدة ممكن تكون السبب في رفع الأسعار ، ومن بعض المخالفات التي عثرنا عليها بالتقرير 43 مخالفة ، منها أحد موزعي السيارات في المملكة منع دخولنا إلى موقع المنشأة وهذا مخالفة لأنه مسموح لي الدخول في أي وقت وأخذ أي أوراق أو أي شيء خاص بالمخالفة ” .

وأضاف : ووجدنا أيضاً أحد الموزعين يلزم صاحب المعرض بأخذ سيارات غير مرغوبة في المملكة ، حتى يعطيه من السيارات المرغوبة لدى المستهلكين ، بالإضافة إلى
فرض أحد الموزعين البيع بسعر ثابت .

كما لفت إلى أن من المخالفات التي تم رصدها ما يسمى بالضمان الممتد ، أي يفرض الموزع على العميل شراء 3 سنوات إضافية وبهذا يرفع سعر السيارة لأنه يعطيه ضمان 5 سنوات .

وأكد الزوم على أن وزارة التجارة ساعدت على حل هذه المشاكل ، وجاري استمرار التحقيقات وفتح العين على القطاع سيؤدي ذلك على تحسين أسعار السيارات في المستقبل .