تمكنت السلطات التركية من القبض على الكويتي المتطرف حاكم المطيري، المدان في قضية تتعلق بأمن الدولة والمشهورة إعلاميًا باسم “تسريبات القذافي”.

ونشر الحساب الرسمي لحاكم المطيري تغريدة عبر منصة “إكس” قال فيها أنه تم توقيفه من قبل السلطات التركية على خلفية القضية السياسية المرفوعة ضده في الكويت.

وتنتظر الكويت استلام المطيري من السلطات التركية، لتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضده من قبل محكمة الجنايات الكويتية، في عام 2021، والتي حكمت عليه بالسجن المؤبد بتهمة محاولة قلب نظام الحكم والتخابر لصالح ليبيا.

وتعود التفاصيل لعام 2020 عندما انتشرت تسجيلات سرية من خيمة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، منها ما يتعلق بالمطيري، والتى كشفت طلبه دعمًا ماليًا؛ بغية نشر القلق في الكويت، كما شملت التسريبات بعض المقاطع التي كشفت تآمر المطيري على زعزعة الوضع في دول الخليج.

كما بينت التسريبات تآمر أعضاء في جماعة الإخوان وجماعات إسلامية أخرى على دول الخليج، وأكدت أمام السلطات وجود مخططات تستهدف أمن المنطقة ومشروعاً لإيجاد فوضى خلاقة.

وبعد هذه التسريبات أدرج اسم المطيري على قائمة الإرهاب التي أعلنت عنها كل من المملكة ومصر والبحرين عام 2017، وذلك على خلفية أفكاره الداعمة للإرهاب، وتبنيه معتقدات جماعة الإخوان.