ذكر عدد من الخبراء عدة نصائح لتجنب مخاطر الجلوس في العمل طوال اليوم، ومن أبرزها الحركة المنتظمة والمشي الخفيف لكسر فترات الجلوس.

وقال “كابوزا” أن الجلوس لفترات أطول من الوقت ليس جيدا للقلب والرئتين والدورة الدموية، وذلك لأن الجسم لا يقوم بأي نوع من نشاط القلب والأوعية الدموية، كما أن نمط الحياة الخامل يزيد من خطر الوفاة لجميع الأسباب بنسبة 16%.

وأضاف، أن الأشخاص الذين يجلسون في الغالب في وظائفهم يحتاجون إلى ممارسة تمارين رياضية لـ15 إلى 30 دقيقة إضافية كل يوم للتخفيف من المخاطر.

من جهته، قال الأستاذ المساعد في الطب السلوكي في المركز الطبي بجامعة كولومبيا، كيث دياز، إن من الرائع بالنسبة للعضلات أن تكون نشطة وأن يتم تحفيزها بشدة وقوة لمدة 30 دقيقة أو 60 دقيقة، مهما كان ما يفعله الإنسان أثناء التمرين، مشددا على ضرورة أن تكون الحركة المنتظمة طوال اليوم باعتبارها أفضل طريقة لكسر فترات الجلوس الطويلة.

وأشار إلى أن 5 دقائق فقط من المشي الخفيف كل نصف ساعة يمكن أن يساعد على تقليل بعض هذه المخاطر الصحية الناجمة عن نمط الحياة الخامل، أما إذا كان على المرء الجلوس لمدة ساعتين، فيجب المشي لمدة 10 دقائق بعد ذلك، أما أثناء الجلوس، فما يزال بإمكان الفرد التحرك، مثل ثني القدمين، أو لف الكاحلين، أو تمديد الساقين، أو حتى القيام ببعض تمارين تمدد الجزء العلوي من الجسم.